recent
أحدث الموضوعات

ما هي مجموعات فيسبوك؟ وكيف نستخدمها؟

إذا كنت من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك"، فإنك غالباً قد سمعت بما يُسمى مجموعات الفيسبوك Facebook Groups، وعلى الأرجح فإنك قد تكون مشتركاً في بعضها، أو تظهر لك بعض المجموعات المقترحة من قِبل الموقع بناءً على اهتماماتك وسلوكك كمستخدم، كما إنه من الطبيعي أن ترى تعليقات الأصدقاء على منشورات المجموعات المختلفة تظهر لك في صفحة أخر الأخبار News Feed.
ما هي مجموعات فيسبوك؟ وكيف نستخدمها؟


ما هي مجموعة فيسبوك؟ وكيف يتم إنشاؤها؟

تُعد مجموعة فيسبوك من أهم مظاهر التواصل على الموقع، فهي عبارة عن تجمُع لعدد من المستخدمين الذين يتشاركون فيما بينهم نفس الاهتمامات والأفكار.
يتم إنشاء المجموعة من خلال أي حساب شخصي أو من خلال صفحة، فبالإمكان إنشاء المجموعة من خلال الخيار الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية لموقع الفيسبوك كما هو واضح بالصورة.

إنشاء مجموعة فيسبوك من حساب شخصي



 كما يُمكن للصفحات إنشاء مجموعة خاصة بالصفحة و ربطها بها لزيادة التفاعل والتواصل مع متابعي الصفحة، ويمكن إنشاء المجموعة الخاصة بالصفحة من خلال الخيار الذي يظهر في العمود الجانبي كما هو واضح بالصورة.

إنشاء مجموعة فيسبوك من خلال صفحة


 أنواع مجموعات الفيسبوك


تختلف أنواع المجموعات على فيسبوك بناءً على معيارين إثنين:

الخصوصية

مجموعات عامة: يكون كل ما فيها من معلومات ومنشورات متاح ومرئي لجميع مستخدمي الفيسبوك، حتى ولو كانوا من غير أعضاء المجموعة.

مجموعات مغلقة: رؤية المعلومات والمنشورات تكون متاحة فقط للأعضاء.

مجموعات سرية: الانضمام لها يكون فقط من خلال دعوة من المسئول عن المجموعة أو أحد أعضائها، وبالطبع المنشورات والمعلومات متاحة فقط للأعضاء.


تحديث قام الفيسبوك بعمل تحديثات على أنواع المجموعات لتصبح نوعين فقط

مجموعات عامة: بنفس الخصائص التي تم ذكرها

مجموعات خاصة: رؤية المنشورات متاحة للأعضاء فقط، وبإمكان مسئول المجموعة ضبط الإعدادات بحيث يكون الإنضمام من خلال دعوة من أحد الأعضاء فقط، وهو ما كان يميز المجموعات المغلقة في التقسيم السابق

تحديث هام
في مايو 2020 قام فيسبوك بتحديث هام متعلق بخصوصية المجموعات، فأصبح من غير الممكن تغيير خصوصية المجموعة من (خاصة) إلى (عامة)، وبالتبعية ففي حالة تغيير خصوصية المجموعة العامة إلى خاصة، فمن غير الممكن إعادة خصوصيتها مرة أخرى إلى عامة، وأرجع فيسبوك هذه التحديثات إلى العمل على زيادة الحماية لخصوصية الأعضاء داخل المجموعات

الموضوع (المحتوى)

تتنوع مواضيع المجموعات في فيسبوك، فمنها ما يختص بأمور السياحة والسفر، الألعاب، المواعدة والزواج، تبادل الخبرات، التعليم، البيع والشراء، طلب الاستشارات والنصائح، ... وغيرها من المواضيع.

توجد 5 تصنيفات أساسية لتحديد هوية مجموعات فيسبوك كما حددها الموقع:

المجموعات العامة
وهي النوع الأساسي أو الافتراضي للمجموعات، وفيها جميع الأدوات وطرق النشر المعتادة.

مجموعات البيع والشراء
المنشور الافتراضي في هذا النوع من المجموعات هو منشور البيع، وفيه يتمكن البائع من وصف المنتج وتحديد السعر، وإمكانية تحديد مكان البائع لتيسير انتشار الإعلان فيما بين الأعضاء الأقرب له.

نموذج لمنشور البيع على مجموعات البيع والشراء فيسبوك


 نموذج لمجموعات البيع والشراء

مجموعات التعلُّم الاجتماعي
من أهم الخيارات الحصرية في هذا النوع من المجموعات؛ إمكانية إنشاء دروس واختبارات تعليمية، ومتابعة التقدم الذي يحققه الأعضاء.

مجموعات ألعاب الفيديو
يقدم هذا النوع إمكانية ربط المجموعة بلعبة معينة، وتنظيم المنافسات بين الأعضاء.

مجموعات الوظائف
يتيح هذا النوع من مجموعات فيسبوك قوالب لمنشورات بتفاصيل وراتب الوظيفة وموقع وساعات العمل.

خطوات تغيير نوع مجموعة فيسبوك


أفضل الطرق لزيادة الأعضاء في مجموعات فيسبوك

 

إدارة مجموعات الفيسوك

أنواع الأعضاء داخل مجموعات الفيسبوك

المسؤول
وهو العضو المسؤول عن إدارة المجموعة بشكل كامل، ومؤسس المجموعة يكون أول المسؤولين فيها، ويمكن بعد ذلك أن يكون للمجموعة مسؤولين أخرين.

المشرف
يمتلك هذا الوضع نفس صلاحيات مسؤول الجروب، باستثناء إدارة إعدادات المجموعة، وإزالة أو تعيين المسئولين والمشرفين.

العضو
وهو الشخص المشترك في المجموعة من أجل التفاعل مع الأعضاء الأخرين وتبادل الخبرات والآراء معهم، وأحياناً في بعض المجموعات يُمنح العضو صلاحية قبول انضمام أعضاء أخرين للمجموعة إذا كانوا أصدقاء له على فيسبوك.


الفرق بين صلاحيات المسؤول والمشرف في مجموعات فيسبوك


ضبط إعدادت المجموعة

في الصفحة الرئيسية للمجموعة عند الضغط على "المزيد" من قِبل المسؤول، سوف تظهر الصفحة الخاصة بضبط الإعدادت الخاصة بالمجموعة مثل:
  • تعديل اسم، ونوع، ووصف المجموعة.
  • يمكن ربط المجموعة بصفحة.
  • تخصيص عنوان ويب للمجموعة لتسهيل العثور عليها.
  • إضافة علامات أو كلمات دلالية تجذب مستخدمي الموقع للانضمام للمجموعة.


ضبط إعدادات مجموعة فيسبوك

  • تغيير إعدادات الخصوصية للمجموعة (عامة - مغلقة - سرية).
  • إضافة وإزالة الأقسام.
  • تحديد صلاحية الموافقة على العضويات.
  • تحديد صلاحية النشر في المجموعة، ونشر القصة، والموافقة على المنشورات.


ضبط إعدادات جروب فيسبوك


إنشاء قواعد للمجموعة


يستطيع المسؤول أن يضع قواعد للمجموعة بحيث تكون بمثابة سياسة للاستخدام، وإرشادات عامة للأعضاء، توضح لهم كل ما هو مسموح أو ممنوع داخل المجموعة.

لإنشاء القواعد الخاصة بالمجموعة، يقوم المسؤول باختيار "الإشراف على المجموعة" ثم "إنشاء قواعد"، ثم كتابة قاعدة جديدة من خلال الضغط على "إنشاء قاعدة".


إنشاء قواعد مجموعة فيسبوك



تعيين وحذف المسؤولين والمشرفين 

يستطيع مسؤول المجموعة تعيين مسؤولين ومشرفين جدد من الأعضاء الموجودين في المجموعة، كما يمكنه حذف الأعضاء، وذلك بالدخول لتبويب "الأعضاء" وفتح قائمة الخيارات الموجودة بجانب اسم كل عضو.

تعيين المسؤولين والمشرفين في مجموعة فيسبوك




انضم لمجموعة يوميات الإسكندرية على فيسبوك


أهمية مجموعات الفيسبوك

يعتبر معدل الوصول للمنشورات في مجموعات الفيسبوك هو الأعلى على الموقع مقارنةً بالصفحات والحسابات الشخصية، ويرجع ذلك لكون الغرض الأساسي من المجموعات هو المناقشة والتفاعل المتبادل بين الأعضاء، وعلى الأغلب يكون أعضاء المجموعات أشد اهتماماً بالمحتوى والهدف، أكثر من متابعي الصفحات.


وتتعدد أنواع المنشورات في المجموعات لتشمل:


المنشور النصي
يُمكِنك من كتابة تدوينة نصية تصل إلى 63206 حرف بحسب قوانين الفيسبوك، وهو ما يمثل حجماً هائلاً للحد الأقصى للنص المتاح كتابته، ويعادل 157 صفحة على برنامج ميكروسوفت وورد.

منشور الصور / الفيديو
إضافة الصور ومقاطع الفيديو للمنشور يجعله أكثر جاذبية، ويزيد من اهتمام الأعضاء به، نظراً لكون المقاطع المرئية تساعد بشكل كبير في إيضاح المنشور وتوصيل فكرته بطريقة أسهل.

منشور استطلاع الرأي
يتيح هذا النوع من المنشورات توجيه الأسئلة للأعضاء، مع وضع اختيارات محددة للإجابة، كما يمكن ترك الحرية للأعضاء لإضافة إجابات أخرى.
يُعد استطلاع الرأي من أكثر المنشورات التفاعلية على مجموعات الفيسبوك، خاصةً إذا كان السؤال المطروح يرتبط بشكل قوي بفكرة وهدف المجموعة.


حفلة مشاهدة جماعية
من خلال هذا النوع من المنشورات يمكنك تنظيم مشاهدة جماعية لأعضاء المجموعة لمقطع فيديو أو بث حي تقوم بنشره أو حتى إعادة مشاركته.
يمكنك إضافة المزيد من مقاطع الفيديو في قائمة الانتظار ليتم عرضها تباعاً في نفس حفلة المشاهدة الجماعية، كما يمكنك دعوة الأصدقاء من أعضاء من المجموعة للحفلة، وبمجرد انضمام أي عضو ستظهر صورة ملفه الشخصي في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة.


طلب توصيات
إذا كنت تبحث عن الإختيار الأمثل بخصوص أي شئ في مدينة أو منطقة ما، أو كنت متردداً بين أكثر من إختيار، فكل ما عليك فعله هو طلب التوصية، حتى تستفيد من تجارب وخبرات سابقة لباقي الأعضاء، مما سيساعدك على إتخاذ القرار الأمثل.

هناك أيضاً أنواع أخرى من المنشورات مثل: الإشارة إلي الأصدقاء ، شعور / نشاط ، الإشارة إلى حدث ، صور GIF.


أنواع المنشورات في مجموعة فيسبوك


ولكن بصرف النظر عن نوع المنشور، فإنه يتعين على أعضاء المجموعات الإلتزام بقواعد النشر المنصوص عليها من قِبل مسؤوليها، وعدم نشر محتوى يخالف التوجه الأساسي للمجموعة، وذلك لتجنب الحذف أو الحظر.


معلومات هامة عن مجموعات فيسبوك

  1. أي محتوى تقوم بنشره في إحدى مجموعات الفيسبوك يكون متاح ومرئي لجميع الأعضاء الأخرين.
  2. العدد الأقصى من المجموعات التي يمكنك كمستخدم لموقع فيسبوك أن تشترك بها هو 6000 مجموعة!
  3. بعض المجموعات الخاصة لا يمكن الإشتراك بها إلا من خلال دعوة من المسؤولين أو أحد الأعضاء المشتركين بها.
  4. كتابة وصف سليم ومُعبِر عن الغرض الأساسي للمجموعة يساعد على انتشارها وظهورها بشكل أسهل في البحث.
  5. مؤسس المجموعة فقط هو القادر على إلغائها، وقد يبدو إلغاء المجموعة صعباً، نعم فهو يحتاج لحذف الأعضاء بشكل يدوي واحداً واحداً، ثم يقوم المسؤول بعد ذلك بحذف نفسه، فتُحذَف المجموعة تلقائياً.
  6. تغيير اسم المجموعة متاح مرة واحدة فقط كل 28 يوم، ومن الممكن أن تواجه صعوبة في تغيير الاسم في حال كان عدد الأعضاء أكثر من 5000 آلاف.
  7. بإمكان المسؤول تحديد حتى 3 أسئلة تُوجه للمستخدمين الراغبين في الاشتراك بالمجموعة، ولا يرى الإجابات إلا المسؤولين والمشرفين فقط.
  8. يقيِّم فيسبوك جودة المجموعات بناءً على بعض المعايير أهمها عدم وجود مجتوى بالمجموعة ينتهك سياسات فيسبوك، بالإضافة لعدم نشر محتوى يتضمن أخباراً زائفة وشائعات.
  9. إذا كنت مسؤول في أكثر من مجموعة، فإن لك صلاحية ربطها ببعضها، مما يحقق زيادة في التفاعل، وتلقي المزيد من طلبات الانضمام.
  10. بعض المجموعات تقبل تلقي انضمام الصفحات كأعضاء بالمجموعة، ويمكن التحكم في ذلك من خلال تعديل إعدادات المجموعة.
  11. المقاس المثالي لصورة الغلاف بالمجموعة هو 1640 * 856 بيكسل.


قد يعجبك: فيسبوك يطلق خاصية غرف ماسنجر
author-img
يوميات الإسكندرية

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown18 أغسطس 2020 في 12:47 م

    السلام عليكم
    أرجوا منكم ايجاد حل لمشكلتي فأنا مسؤول مجموعة بها أكثر من مليون عضو والأعضاء لا يرون منشوراتي ولا منشورات الإعلام المثبتة يعني ان حسابي مختفي في المجموعة
    هل من حل ؟
    شكرا لكم

    حذف التعليق
    • يوميات الإسكندرية photo
      يوميات الإسكندرية3 فبراير 2021 في 12:16 ص

      عليكم السلام ورحمة الله
      من الوارد أنك تقوم بإعادة نشر منشورات من حسابك الشخصي تكون إعدادات الخصوصية بها قد تم ضبطها بحيث يراها أصدقاؤك فقط، وبالتالي فهي لا تظهر لأعضاء المجموعة الذين هم ليسوا أصدقاءً لك
      فإذا كنت تقوم بإعادة نشر من حسابك الشخصي، عليك أن تختار إعداد الخصوصية (عام)
      وإذا لم يكن هذا هو سبب المشكلة، فيسعدنا تواصلك معنا، وسنحاول مساعدتك على إيجاد حل بإذن الله، إذا تيسر لنا ذلك.
      ونشكرك على متابعتك لموقع يوميات الإسكندرية

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown28 مارس 2021 في 8:01 ص

      أنشئت مجموعة و لكن لا يمكن انضمام احد لها ما السبب مع العلم انها عامة و مرئية

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent