recent
أحدث الموضوعات

10 من أهم المراكز الثقافية في الإسكندرية

الصفحة الرئيسية



عُرف عن الإسكندرية منذ عصور سحيقة أنها مركزاً حضارياً وثقافياً عالمياً، واستمرت المدينة تمارس دورها كمركز للإشعاع الحضاري في العصور المختلفة، كما كانت دائماً ملتقى للأعراق والثقافات المختلفة، ونموذجاً فريداً للتعايش والإندماج.

وفي الوقت الحاضر، لا تزال الإسكندرية تزخر بالعديد من المراكز الثقافية، سواء كانت حكومية أو تابعة لقنصليات الدول الأجنبية.

ويوجد تنوع كبير فيما تقدمه تلك المراكز الثقافية؛ بين الندوات التثقيفية، وتعليم اللغات، ورش العمل الفنية، ... وغيرها.

في هذا المقال سوف نستعرض 10 من أهم المراكز الثقافية المختلفة في الإسكندرية


(1) قصر ثقافة الأنفوشي

يُعد قصر ثقافة الأنفوشي من أهم وأكبر المراكز الثقافية في مدينة الإسكندرية، وهو واحد من أعرق القصور الثقافية التابعة لـ "الهيئة العامة لقصور الثقافة" في مصر، وتم مؤخراً إجراء عمليات إحلال وتجديد أضافت له إمكانات تكنولوجية شاملة وجعلت منه صرحاً ثقافياً دولياً.

يقوم قصر ثقافة الأنفوشي بعقد ندوات تثقيفية، ومناقشات، وورش عمل، كما إنه مهيأ لاستضافة العروض المسرحية، وعروض الفنون الشعبية، وفرق الكورال والأوبرا، وغيرها من الأنشطة الثقافية.

يقع قصر ثقافة الأنفوشي في منطقة "رأس التين" بحي الجمرك، ويقدم خدماته لأهل الإسكندرية على وجه العموم، ويُعد الملتقى الثقافي الأساسي لسكان حي الجمرك.

(2) قصر ثقافة الشاطبي

يُعد قصر ثقافة الشاطبي من المراكز الثقافية الهامة في الإسكندرية، ويقع في شارع بورسعيد في منطقة الشاطبي ملاصقاً لمنطقة "مقابر الشاطبي" الأثرية.

يٌقدم قصر ثقافة الشاطبي مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية المتنوعة، مثل ورش العمل الفنية، والأمسيات القصصية، والندوات الشعرية، وتعليم الرسم، والأنشطة الخاصة بالأطفال، كما يقيم استعراضات وحفلات في "حديقة بيرم التونسي" المجاورة له، خاصةً في فصل الصيف.



(3) قصر التذوق الفني بسيدي جابر

يركز قصر التذوق الفني أنشطته على الندوات التوعوية والتثقيفية، وورش العمل الفنية، وتعليم الرسم والتذوق الفني، والأمسيات الشعرية والفنية.

يقع قصر التذوق الفني في منطقة "سيدي جابر" خلف مسجد سيدي جابر الشيخ.


(4) المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية

تم إنشاء هذا المركز في الإسكندرية في عام 1968 كنتيجة للتعاون المصري السوفييتي في مختلف المجالات في ذلك الوقت، ويقع في شارع البطالسة بمنطقة "الأزاريطة".

يقدم المركز أنشطة ثقافية وتعليمية متعددة، مثل تعليم اللغة الروسية ويقوم بالتدريس أساتذة متخصصون من روسيا، كما توجد به دورات لتعليم اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وتوجد به دورات لتعليم الباليه والجمباز الإيقاعي للأطفال، يقوم بالتدريب فيها مدربات روسيات متخصصات.

يوجد أيضاً بالمركز ستوديو "تشايكوفسكي" للموسيقى، ويتم فيه تعليم العزف على الآلات الموسيقية المختلفة مثل البيانو، والفلوت، والكمان.

كما ينظم المركز الروسي للعلوم والثقافة صالونات أدبية بصفة دورية، يحاضر فيها أدباء روس، وتوجد بالمركز مكتبة ضخمة بها آلاف الكتب المتنوعة.

ويعقد المركز دورات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات تؤهل المتدربين فيها للحصول على شهادات إحترافية في مجالات مختلفة.

 صفحة المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية على فيسبوك


قد يعجبك: التعليم الإلكتروني هو سمة العصر

(5) المركز الثقافي الفرنسي

يعمل هذا المركز على نشر الثقافة الفرنسية في مصر منذ عام 1967، ويعتبر أحد أهم مظاهر التبادل الثقافي بين مصر وفرنسا، ومقصداً لكل من رغب في التعرف على فرنسا وثقافتها، والمركز مقره في فيلا أثرية في شارع النبي دانيال تعود للقرن 19.

يقدم المركز دورات متنوعة لتعلم اللغة الفرنسية، وينظم العديد من الفعاليات الثقافية في مجالات المسرح، والرقص، والسنيما، والموسيقى والفنون البصرية.

كما ينظم المركز بشكل دوري معارض فنية يعرض فيها فنانون تشكيليون من مصر وفرنسا أعمالهم، كما يضم مكتبة ضخمة تحوي أنواع مختلفة من الكتب والوثائق الورقية والإلكترونية.


الموقع الإلكتروني للمركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية
صفحة المركز الثقافي الفرنسي على فيسبوك


(6) المركز الثقافي الألماني (معهد جوته)

يقع معهد جوتة في شارع البطالسة في الإسكندرية، ويعد بالتأكيد المكان الأفضل في دورات تعلم اللغة الألمانية لكافة المستويات والشرائح العمرية، كما يوجد به مراكز لعقد الإمتحانات، والشهادات التي يمنحها المركز هي الأفضل لأي دارس للغة الألمانية، والمُعترف بها من الحكومة الألمانية في حالة السفر لألمانيا من أجل العمل، أو عند طلب الهجرة.

وينظم معهد جوته العديد من البرامج الثقافية، ومشاريع الإعداد والتأهيل المتنوعة في مجالات الفن والثقافة والعلوم، بجانب العروض واللقاءات التي تستهدف الأطفال والشباب بشكلٍ خاص.


الموقع الإلكتروني لمعهد جوته بالإسكندرية
صفحة معهد جوته بالإسكندرية على فيسبوك


(7) المركز الثقافي الإسباني (معهد ثربانتس)

تم افتتاح معهد ثربانتس بالإسكندرية في عام 1993، والمعهد موجود في شارع فؤاد في نفس مبنى قنصلية إسبانبا، وهو أحد المباني العريقة في الإسكندرية وتم بناؤه على الطراز الإيطالي في عام 1890م.

معهد ثربانتس هو المكان الأمثل لدراسة اللغة الإسبانية والحصول على أفضل الشهادات، حيث يقوم بالتدريس فيه مجموع مميزة من المتخصصين الإسبان، كما يقدم المركز دورات تأهيلية من أجل الحصول على دبلومة الديلي "DELE" للحصول على الشهادة الرسمية في اللغة الإسبانية وفقاً للإطار الأوروبي.

يوفر المركز أنشطة ثقافية وترفيهية للأطفال، تشمل دورات لتعلم اللغة الإسبانية ومعسكرات ومخيمات صيفية.

ويركز معهد ثربانتس بالإسكندرية على الحفلات، والمعارض، والسنيما، والأدب، ويقيم المعهد فعاليات ثقافية متنوعة بداخل مقره، أو في مراكز ثقافية آخرى مثل دار الأوبرا، ومكتبة الإسكندرية.

صفحة معهد ثربانتس بالإسكندرية على فيسبوك


(8) مركز الحرية للإبداع

يعد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية أول مركز ثقافي مصري يتم إنشاؤه في المدينة، ويقوم المركز بتقديم خدمات وأنشطة ثقافية وعلمية وتكنولوجية متنوعة.

يتخذ المركز أحد المباني التاريخية في الإسكندرية مقراً له، حيث يقع هذا المبنى الذي تم تشييده في عهد "محمد علي باشا" عند تقاطع شارع صلاح سالم (شريف باشا سابقاً) مع شارع رشيد، بالقرب من ميدان المنشية.

يوجد بالمركز مسرحاً مجهزاً بأحدث الأجهزة السمعية والضوئية، وتُقدم من خلاله عروضاً فنية موسيقية، وأعمال مسرحية، وكورال وباليه.

كما يضم المركز مكتبة بها 12000 كتاب وموسوعة علمية في شتى المجالات العلمية والثقافية، وتقوم المكتبة بعقد ندوات بصفة منتظمة لمناقشة الأعمال الأدبية.

يضم المركز أيضاً العديد من الأقسام الأخرى، مثل المكتبة الموسيقية، ومركز تكنولوجيا المعلومات، والمرسم، وقسم السنيما، وقاعة التدريبات الفنية.


الموقع الإلكتروني لمركز الحرية والإبداع بالإسكندرية
صفحة مركز الحرية والإبداع على فيسبوك


(9) المجلس الثقافي البريطاني

يتخذ المجلس الثقافي البريطاني من منطقة "كفر عبده" مقراً له، ويتركز نشاطه بالأساس على تقديم دورات تعليم اللغة الإنجليزية للصغار والكبار، ودورات التحضير لإمتحان "Ilets".

كما يقوم المجلس بأنشطة ثقافية تفاعلية، ويعمل على ربط المصريين بأنواع الفنون المختلفة في المملكة المتحدة.

كما يساهم المجلس بشكل واضح في العديد من الفعاليات الشبابية والمجتمعية.


صفحة المجلس الثقافي البريطاني على فيسبوك


(10) المعهد الثقافي الإيطالي

يعمل المعهد على نشر الثقافة الإيطالية في مصر من خلال تقديم دورات اللغة والحضارة الإيطالية التي يقوم بالتدريس فيها متخصصون إيطاليون، ومكتبة إطلاع إيطالية لخدمة الدارسين، كما يقدم المعهد خدمات تخص المنح الدراسية في إيطاليا.

ينظم المعهد حفلات موسيقية، ومعارض فنية، وفعاليات ثقافية، بالتعاون مع بعض الهيئات الثقافية في الإسكندرية مثل: مكتبة الإسكندرية، والمتحف اليوناني الروماني، ومتحف الفنون الجميلة.


صفحة المركز الثقافي الإيطالي على فيسبوك

قد يعجبك: أجمل حدائق الإسكندرية
google-playkhamsatmostaqltradent