recent
أحدث الموضوعات

طرق وأدوات تساعد على إدارة مجموعات فيسبوك بشكل احترافي

طرق وأدوات تساعد على إدارة مجموعات فيسبوك بشكل احترافي 

لا تتوقف مجموعات فيسبوك عن التطور، وتأكيد تميزها الكبير كأفضل أداة مجانية لإنشاء المجتمعات الافتراضية على شبكة الإنترنت.

طرق وأدوات تساعد على إدارة مجموعات فيسبوك بشكل احترافي


وكما أوضحنا في مقالاتٍ سابقة، فإن دور جروب الفيسبوك Facebook Group قد تخطى كونه مجتمعًا افتراضيًا يجمع أشخاصًا لديهم نفس الشغف والاهتمام؛ وأصبح من أهم وسائل الانتشار والترويج والإعلان.


ولكي تحقق مجموعة فيسبوك أهدافها، وتستمر في النمو، يجب أن تتم إدارتها بشكلٍ جيد، لكي تظهر بأفضل شكل أمام أعضاء المجموعة، وتجتذب طلبات انضمام جديدة، فالإدارة الجيدة تعني حتمًا زيادة أعضاء الجروب.


إذا كنت مبتدئًا وتريد أن تعرف بالتفصيل طريقة إنشاء الجروب وتخصيص إعدادته، ننصحك بقراءة هذا المقال أولًا:

ما هي مجموعات فيسبوك؟ وكيف نستخدمها؟


من خلال هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من أهم الأدوات التي تساعد على إدارة مجموعات الفيسبوك بطريقة احترافية.


ملحوظة هامة: بعض الأدوات التي سوف نعرضها تتطلب إدارة جروب الفيسبوك عن طريق جهاز الكمبيوتر، وسوف نوضح ذلك عند الحاجة.


استخدام خيارات تنسيق النص أثناء كتابة المنشور

عند القيام بإنشاء منشور على مجموعة فيسبوك باستخدام جهاز الكمبيوتر، سوف يكون بإمكانك استخدام خيارات متعددة لتنسيق النص، مما يمنح منشورك على جروب فيسبوك شكلًا جذابًا، ويساعد على إبراز المحتوى والنقاط بطريقةٍ رائعة.


كل ما عليك فعله هو اختيار النص (أو جزء منه) المراد تطبيق التنسيقات عليه، وعندها سوف تظهر سبعة خيارات مختلفة لتنسيق النص، وهي: الخط الغامق، والخط المائل، والعنوان الرئيسي، والعنوان الفرعي، والاقتباس، والقوائم المرقمة وغير المرقمة.


خيارات تنسيق النص في منشور مجموعة الفيسبوك لا تقتصر على المسؤول والمشرف، وبإمكان أعضاء الجروب استخدامها أيضًا في منشوراتهم، طالما تم استخدام الكمبيوتر أثناء كتابة المنشور.

استخدام خيارات تنسيق النص أثناء كتابة منشور مجموعة فيسبوك

جدولة المنشورات

من الضروري أن يظل الجروب متجددًا، وأن يجد الأعضاء تحديثاتٍ مستمرةٍ للمنشورات، ولكن الظروف قد تفرض على مسؤولي ومشرفي مجموعة فيسبوك عدم التواجد بشكلٍ منتظم، لذلك فإن جدولة المنشورات سوف تكون الحل الأمثل لتلك المشكلة.


كل ما عليك فعله بعد كتابة المنشور، هو الضغط على رمز الجدول في أسفل نافذة المنشور، جهة اليسار، كما هو واضح في الصورة التالية، ثم تحديد تاريخ ووقت في المستقبل، ثم ضغط جدولة.


تستطيع الإطلاع على منشوراتك المجدولة في أي وقت، من خلال خيار (المنشورات المجدولة)، الموجود في أدوات إدارة الجروب، وبالطبع يمكنك التعديل عليه، أو حذفه، أو تغيير تاريخ وتوقيت النشر.


بإمكانك جدولة أي عدد من المنشورات ليتم نشرها مستقبلًا في مجموعة فيسبوك التي تقوم بإدارتها، حتى يشعر الأعضاء بتجدد محتوى المجموعة من قِبل مشرفيها باستمرار.


جدولة منشورات جروب فيسبوك


إنشاء قوائم للحصول على محتوى حديث

الحصول على محتوى حديث وعالي الجودة سيكون دائمًا من أكبر التحديات التي تواجه مسؤولي ومشرفي المجموعات، لذلك سوف نشرح لك طريقة مميزة للحصول على محتوى متجدد من الصفحات ذات الصلة بموضوع مجموعة فيسبوك التي تقوم بإدارتها، وبشكلٍ سهلٍ وسريع، مع العلم بأن تلك الطريقة ستكون متاحة فقط عند استخدام الكمبيوتر.


سوف نستغل خيار (قوائم الأصدقاء) من أجل تجميع صفحات الفيسبوك الرسمية والكبيرة، ذات الصلة بموضوع مجموعة فيسبوك التي نديرها، من أجل الحصول على المحتوى المتجدد من مصادره الرسمية.

مثال: لو كان جروب فيسبوك الذي نقوم بإدارته متخصص في كرة القدم، فسوف يكون من الرائع تجميع الصفحات الرسمية للأندية، واللاعبين المشهورين، وإتحادات كرة القدم المحلية..إلخ، في قائمة واحدة، للحصول على المحتوى الذي تنشره تلك الصفحات.


طريقة  تجميع الصفحات المستهدفة في قائمة واحدة

  1. من خلال حسابك الشخصي يجب عليك أولًا الإعجاب بالصفحات المطلوب تجميعها في القائمة.
  2. في صفحة فيسبوك الرئيسية، ومن القائمة الجانبية تختار (قوائم الأصدقاء).
  3. تقوم بالضغط على زر (إنشاء قائمة)، وتختار اسمًا للقائمة، ثم تضغط زر Create مباشرةً دون إضافة أي أصدقاء في هذه الخطوة.
  4. سوف تفتح لك نافذة جديدة بها مربع للبحث كما هو موضح في الصورة التالية، عليك البدء في كتابة اسم الصفحات المراد إضافتها للقائمة، ثم اختيارها بالضغط عليها بمجرد ظهورها لك.
سوف يكون بإمكانك إضافة المزيد من الصفحات (وحتى الحسابات الشخصية) إلى قائمتك في أي وقتٍ تريد، وبالطبع بمجرد قيامك بفتح القائمة في أي وقت، سوف تجد أحدث المنشورات من صفحات الفيسبوك الموجودة فيها.

الحصول على المحتوى من خلال القوائم


تحديد عناوين مواضيع للمنشورات

كلما كانت مجموعة الفيسبوك أكثر تنظيمًا، كلما سَهُل على الأعضاء تصفحها، والإطلاع على المنشورات الموجودة بها، لذلك فإن وجود تصنيفات أو أسماء محددة للمواضيع، سيجعل تلك التصنيفات بمثابة الأقسام الداخلية في المجموعة، مما يجعلها أكثر تنظيمًا.

من أجل تحديد موضوع للمنشور، عليك الضغط على علامة الثلاث نقاط الموجودة أعلى يسار المنشور، كما هو واضح في الصورة، وسوف تظهر لك قائمة، تختار منها (إضافة موضوع المنشور).

عندها سوف يكون بإمكانك كتابة اسم موضوع جديد، أو الاختيار من أسماء موضوعات للمنشورات، قد قمت بإضافتها في أوقاتٍ سابقة.


تحديد مواضيع منشورات مجموعة الفيسبوك


الحصول على الصور المجانية عالية الجودة من موقع Pixabay وغيره

لا شك بإن التفاعل يتضاعف على منشور الفيسبوك الذي يحتوي على صورة، وخاصةً حين تكون تلك الصورة معبِرة عن النص المصاحب لها.

موقع Pixabay يُعد مصدرًا رائعًا للحصول على الصور المجانية عالية الجودة، وتوجد به أكثر من مليوني صورة، تندرج تحت العديد من التصنيفات.

كما توجد العديد من المواقع الأخرى التي توفر الصور المجانية عالية الجودة، وقد سبق أن عرضناها تفصيلًا في مقالٍ سابق، يمكنك الإطلاع عليه.

أفضل المواقع لتحميل الصور المجانية


ولا تنسى أن أفضل تناسب للصورة المستخدمة في منشور فيسبوك هو 1:1، وبإمكانك دائمًا التعديل في أبعاد أي صورة باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف، قبل استخدامها في المنشور.


استخدام Photo Funia لإضافة تأثيرات إحترافية على الصور

هل تحتاج إلى إضافة تأثيرات إحترافية على الصور التي سوف تستخدمها في مجموعة فيسبوك التي تديرها، ولكنك لا تمتلك الخبرة الكافية لذلك؟

هل عدم امتلاكك لتطبيقات مثل فوتوشوب يحول دون إضافة التأثيرات المبهرة على صور المنشورات في المجموعة؟


إليك الحل السهل والسريع، الذي سوف يُمكِّنك من الحصول على تأثيرات رائعة على صورك خلال ثوانٍ معدودةٍ.

إنه موقع وتطبيق PhotoFunia الذي يحتوي على مئات من قوالب التأثيرات الجذابة والرائعة التي سوف تضيف لمسة فنية احترافية لصورك، وبإمكانك استخدامه من خلال الهاتف أو الكمبيوتر.

قم بزيارة الموقع وابدأ في تجربة القوالب الرائعة ولا تنسى أن تحكي لنا تجربتك من خلال التعليقات.


التأكد من عدم وجود منشورات مزيفة في المجموعة

من أكثر الأمور التي تضر بمجموعة الفيسبوك، ولا تجعلها تظهر في قائمة المجموعات المقترحة لغير الأعضاء، هو وجود منشورات مزيفة، وذات محتوى مُضلل داخل المجموعة.

موقع فيسبوك يقوم بتتبع المحتوى المزيف والمضلل، ويقوم بوضع علامة عليه، تُعبِر عن ذلك، وفي الغالب يكون هذا المحتوى: معلومات علمية أو طبية خاطئة ولا تستند لأدلة ومصادر موثوقة، أو شائعات وأخبار مزيفة صادرة عن جهات مجهولة وغير رسمية، أو محاولات ممنهجة لتضليل مستخدمي الموقع بشأن موضوعٍ ما، .... وغير ذلك من أنواع المحتوى المزيف.


لكي تتأكد من عدم وجود منشورات مزيفة تؤدي لتراجع مستوى المجموعة، عليك أن تقوم من آنٍ لآخر بالضغط على خيار (جودة المجموعة) الموجود في خيارات إدارة مجموعة فيسبوك، وبالضغط عليه سوف تعرف إذا ما كانت هناك منشورات مزيفة ومُضللة تتطلب الحذف، أم لا.

التأكد من عدم وجود منشورات مزيفة في مجموعة فيسبوك


منع منشورات السبام والحظر الفوري لكل من ينشرها

كما هو شائع في عالم الإنترنت بشكلٍ عام، يوجد بعض المستخدمين الذين يقومون باستخدام روابط خبيثة وأساليب احتيالية، من أجل سرقة البيانات، واختراق الحسابات الشخصية، وغيرها من الأمور الإجرامية.

وعادة ما يتم ذلك من خلال استدراج المستخدمين عبر روابط، تتخفى في منشور يثير الفضول ويجذب الاهتمام، مثل: (مبروك ربحت الآيفون)، (شاهد فضيحة كذا)، (إضغط هنا من أجل كذا) وغيرها من العناوين الاحتيالية.

ومع قيام المستخدم بالضغط على تلك الروابط الخبيثة، قد يتعرض حسابه للاختراق، وبياناته الحساسة للسرقة.


ومن الأنواع الأخرى من السبام، منشورات بعناوين مثل (إذا لم تقم بنشرها سوف يحدث لك كذا وكذا)، (إذا لم تضع له قلبًا فأعلم إنك كذا)، وغيرها من العبارات المبتذلة، التي تلعب على عاطفة المستخدمين، بغرض كسب التفاعل.

وهذا النوع من السبام، وإن كان أقل خطورة من سابقه، فإنه يساهم بلا شك في تدني مستوى مجموعة الفيسبوك، وانعدام ثقة غير الأعضاء فيها.


لذلك فإنه من الضروري تصفية الجروب من الأشخاص الذين يقومون بنشر السبام بكافة صوره، من خلال حذفهم، بل وحظرهم بشكلٍ نهائيٍ.

كما يُفضل التحذير من هذا الأمر بطريقةٍ واضحةٍ من خلال قواعد المجموعة، التي يضعها المسؤول.


قد تحتاج لمعرفة بعض الطرق التي تساعدك على زيادة عدد الأعضاء في مجموعتك على فيسبوك من خلال قراءة هذا المقال:

أفضل الطرق لزيادة الأعضاء في مجموعات فيسبوك


google-playkhamsatmostaqltradent