recent
أحدث الموضوعات

حدث في مثل هذا اليوم 4 أبريل

الصفحة الرئيسية

 حدث في مثل هذا اليوم 4 أبريل

حدث في مثل هذا اليوم 4 أبريل


أحداث

1905

زلزال عنيف يضرب مدينة كانجرا في إقليم البنجاب في الهند، بلغت قوته 7.8 درجات على مقياس درجة العزم، وتسبب في مقتل 20000 شخص، وتدمير 100000 مبنى.


1939

مصرع ملك العراق غازي الأول إثر اصطدام سيارته بعامود كهرباء، وخلفه على العرش الملك الطفل فيصل الثاني، تحت وصاية الأمير عبد الإله.

ثارت العديد من التكهنات حول وفاة الملك غازي، وتذهب كثير من الآراء لكون الحادث تم تدبيره من جانب بريطانيا، بسبب تقرب الملك العراقي من هتلر.


1947

تأسست منظمة الطيران المدني الدولي International Civil Aviation Organization  وهي منظمة تابعة لهيئة الأمم المتحدة، ويقع مقرها في مونتريال بكندا، ومهمتها الأساسية هي تطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية، والنقل الجوي.


1949

توقيع معاهدة شمال الأطلسي في واشنطن، لتأسيس ما عُرف بحلف شمال الأطلسي الناتو، وهو تحالف عسكري يضم العديد من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية، بغرض الدفاع المتبادل ضد أي هجوم من أطراف خارجية.


1968

اغتيال القس الأمريكي مارتن لوثر كينج، الذي كان أحد دعاة إنهاء التمييز العنصري ضد السود في الولايات المتحدة، وناشطًا سياسيًا وإنسانيًا في مجالات الحريات وحقوق الإنسان.


1973

الافتتاح الرسمي لمبنى مركز التجارة العالمي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم تدميره تمامًا خلال هجمات 11 سبتمبر.


1975

تأسست شركة البرمجيات الشهيرة مايكروسوفت Microsoft على يد بيل جيتس وبول آلن، وهي واحدة من كبرى شركات تكنولوچيا المعلومات في العالم.


1979

تنفيذ حكم الإعدام في رئيس الوزراء الباكستاني المخلوع ذو الفقار علي بوتو، الذي تم خلعه من منصبه عام 1977 إثر أنقلابٍ عسكريٍ قاده الچنرال ضياء الحق.


مواليد

1929

فضيلة توفيق، أو أبلة فضيلة كما اشتُهِرت، إعلامية مصرية، وأشهر مقدمات برامج الأطفال في الإذاعة المصرية على مدار عقود طويلة.


1948

عبد الله أوجلان، زعيم حزب العمال الكردستاني المسلح، اعتقلته المخابرات التركية في 1999 وحُكم عليه بالإعدام، ثم تم تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة.


1987

سامي خضيرة، لاعب كرة قدم ألماني، حاصل مع منتخب بلاده على لقب كأس العالم 2014، ولعب لأندية شتوتجارت، وريال مدريد، ويوفنتوس.

مجموعة من لمسات وأهداف سامي خضيرة مع ريال مدريد في الدوري الأسباني



google-playkhamsatmostaqltradent