recent
أحدث الموضوعات

حدث في مثل هذا اليوم 2 أغسطس

الصفحة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم 2 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 2 أغسطس

أحداث

338 ق.م.

انتصار الجيش المقدوني بقيادة الملك فيليب الثاني وابنه الإسكندر على تحالف مدينتي أثينا وطيبة في معركة خيرونيا، لتزداد الهيمنة المقدونية في اليونان وبحر إيجة.


216 ق.م.

الجيش القرطاچي بقيادة حنبعل يحقق انتصارًا كبيرًا على الجيش الروماني في معركة كاناي، التي كانت إحدى معارك الحرب البونيقية الثانية بين قرطاچ والجمهورية الرومانية.


1798

انتهاء معركة أبي قير البحرية بالقرب من مدينة الإسكندرية بانتصار الأسطول البريطاني على نظيره الفرنسي، وتحطيم تام لجميع السفن والقطع البحرية الرئيسية للأسطول الفرنسي، وتسبب ذلك في انقطاع أهم طرق الاتصال والإمداد بين القوات الفرنسية في مصر وبين فرنسا.


1849

وفاة محمد علي باشا حاكم مصر في الفترة من 1805 حتى 1848 بعدما اشتد عليه المرض، وأصابه الخرف، ودُفِن جثمانه في المسجد الذي كان قد بناه في القلعة.


1990

الجيش العراقي يقوم بعملية غزو الكويت ويحتلها لمدة 7 أشهر.



2009

طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق يتلقى حكمًا بالسجن لمدة سبع سنوات لدوره في عمليات التهجير القسري للأكراد، خلال فترة حكم الرئيس صدام حسين.


2016

وفاة عالم الكيمياء المصري الأمريكي أحمد زويل، الذي يعتبر رائدًا لعلم كيمياء الفيمتو، والحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.



مواليد

1696

السلطان محمود الأول، السلطان رقم 25 في تاريخ الدولة العثمانية.


1941

جول هوفمان، عالم أحياء فرنسي تقاسم جائزة نوبل في الطب عام 2011 مع كلٍ من بروس باتلر، ورالف ستينمان عن اكتشافاتهم المتعلقة بمناعة الجسم.


1968

شتيفان إيفنبرج، لاعب كرة قدم ألماني سابق، لعب لأندية بايرن ميونيخ، وبوروسيا مونشنجلادباخ، وفولفسبورج، وتُوِج مع بايرن ميونيخ بدوري أبطال أوروبا 2001.


1972

محمد الدعيع، حارس مرمى كرة قدم سعودي معتزل، لعب لأندية الطائي والهلال، ومثل المنتخب السعودي في أربع دورات لكأس العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent