recent
أحدث الموضوعات

حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس

الصفحة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 5 أغسطس

أحداث 5 أغسطس

939

وقعت معركة الخندق في المنطقة الحدودية الفاصلة بين مملكة ليون والدولة الأموية في الأندلس، ودارت المعركة بين قوات الخليفة عبد الرحمن الناصر لدين الله من جهة، وقوات راميرو الثاني ملك ليون، مدعومًا من مملكة نافارا، وكونتية قشتالة، وأسفرت المعركة عن هزيمة كبيرة لجيش المسلمين، ومقتل 40 ألف من مقاتليه، من بينهم قائد الجيش نجدة بن حسين الصقلبي، بالإضافة لوقوع القائد محمد بن هاشم التجيبي في الأسْر.


1305

القبض على الفارس الأسكتلندي ويليام والاس، الذي كان يقود حرب الاستقلال الاسكتلندية عن بريطانيا، وبعد ذلك تم تعذيبه بطرقٍ وحشية، ثم إعدامه.

تختلف الآراء حول والاس، بين من يراه مجرمًا همجيًا، وإرهابيًا، وبين من يعتبره بطلًا ومناضلًا.


1824

دارت معركة ساموس البحرية بالقرب من جزيرة ساموس اليونانية -خلال ما يُعرف بحرب الاستقلال اليونانية- بين أسطول عثماني مصري مشترك، وأسطول القوات اليونانية المتمردة، وأسفرت المعركة عن انتصار اليونانيين.


1858

الأمريكي سايروس وست فيلد ينجح في انشاء أول كابل تلغراف عبر المحيط الأطلسي، وذلك بعد عددٍ من المحاولات الفاشلة، وقد مر الكابل من غرب أيرلندا إلى نيوفاوندلاند في شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ليربط أمريكا الشمالية بأوروبا، ويسرِّع الاتصال بينهما، حيث كان وصول الرسالة بالطرق التقليدية بين القارتين يستغرق عشرة أيام.


1861

الحكومة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بفرض أول ضريبة دخل شخصية، وذلك للمساعدة في توفير تكاليف الحرب الأهلية الأمريكية القائمة آنذاك.


1876

الأخوان اللبنانيان سليم وبشارة تقلا يقومان بإصدار العدد الأول من صحيفة الأهرام المصرية في المنشية بالإسكندرية.


1888

بيرتا بنز تقوم بقيادة سيارة في أول رحلة لمسافة طويلة في التاريخ، وذلك من مانهايم إلى بفورتسهايم في ألمانيا (حوالي 104 كيلو متر).


1919

مصطفى كمال يبدأ ثورة عسكرية ضد الدولة العثمانية.


1949

وقوع زلزال قوي بمقاطعة تونجوراهوا في الإكوادور، تسبب في مقتل أكثر من 6000 شخص.


مواليد 5 أغسطس

1930

نيل أرمسترونغ، رائد فضاء أمريكي، يُعرف بأنه أول إنسان مشى على سطح القمر.


1950

ابراهيم الفقي، خبير في مجال التنمية البشرية، مصري الجنسية، له عدة مؤلفات تُرجِمت إلى الإنجليزية والفرنسية، وتُوفي سنة 2012.



1980

واين بريدچ، لاعب كرة قدم إنجليزي، لعب لأندية ساوثهامتون وتشيلسي ومانشستر سيتي.

google-playkhamsatmostaqltradent