recent
أحدث الموضوعات

حدث في مثل هذا اليوم 7 أغسطس

الصفحة الرئيسية

حدث في مثل هذا اليوم 7 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم 7 أغسطس

أحداث 7 أغسطس

1819

وقوع معركة بوياكا، إحدى المعارك الحاسمة التي انتصر فيها سايمون بوليفار على الجيش الإسباني، مما مهد لاستقلال كولومبيا الكبرى، وانتهاء الهيمنة الإسبانية في أمريكا اللاتينية.


1879

صدور ما يُعرف بـ فرمان 7 أغسطس من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، والذي نص على الحد من الصلاحيات الممنوحة لخديوي مصر، وذلك بعد أقل من أسبوعين من عزل الخديوي إسماعيل وتنصيب ابنه توفيق بدلًا منه.


1920

المغرب ينشئ المكتب الشريف للفوسفاط من أجل احتكار إنتاج الفوسفاط في البلاد بالمشاركة مع فرنسا، وهي مجموعة متخصصة في إنتاج وبيع الفوسفاط ومشتقاته.


1921

تأسس نادي مولودية الجزائر الجزائري لكرة القدم، والذي يسمى عميد الأندية الجزائرية، حيث شارك في البطولات التي أُقيمت في زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر.


1933

وقوع مذبحة سميل، وهي عملية إبادة قامت بها الحكومة العراقية بحق أبناء الأقلية الآشورية في مدينة سميل شمال العراق، وقُتِل فيها أكثر من 3000 شخص.


1939

المملكة العربية السعودية تمنح امتياز إنتاج النفط لشركة ستاندرد أويل الأمريكية.


1960

إعلان استقلال ساحل العاج عن فرنسا.


1998

تفجير سفارتيّ الولايات المتحدة الأمريكية في دار السلام ونيروبي في وقتٍ واحد، مما أسفر عن سقوط 224 قتيلًا.


مواليد 7 أغسطس

1779

كارل رايتر، جغرافي ألماني، وضع أسس الجغرافيا التجريبية، ويُعد من مؤسسي علم الجغرافيا الحديثة.


1933

إلينور أوستروم، باحثة سياسية واقتصادية أمريكية، حائزة على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2009 بالمشاركة مع أوليفر وليامسون، وهي أول امرأة تحصل على تلك الجائزة في الاقتصاد.


1967

سعد الغامدي، إمام وقارئ قرآن سعودي شهير، وهو إمام وخطيب مسجد يوسف بن أحمد كانو في الدمام، وفي عام 1430هـ صدر مرسوم ملكي بتعيينه إمامًا مشاركًا في صلاة التراويح بالمسجد النبوي.


google-playkhamsatmostaqltradent