recent
أحدث الموضوعات

وزارة الآثار تُعلِن الكشف عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول

الصفحة الرئيسية

وزارة السياحة والآثار تُعلِن الكشف عن مركز إداري يرجع للعصر الانتقالي الأول

وزارة السياحة والآثار تُعلن الكشف عن مركز إداري يرجع للعصر الانتقالي الأول


اكتشفت البعثة الأثرية المصرية النمساوية المشتركة، العاملة بمعبد كوم امبو بأسوان، عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول.

الكشف عبارة عن منشأة إدارية لتخزين الحبوب

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه أثناء أعمال الحفائر بالناحية الشمالية الشرقية من المعبد البطلمي بمنطقة معبد كوم امبو، توصلت البعثة المصرية النمساوية إلى الكشف عن أكثر من 20 صومعة مخروطية، يُرجح أنها منشأة إدارية كانت تستخدم لتخزين الحبوب وتوزيعها في عصر الانتقال الأول من عام 2180 ق.م. حتى 2050 ق.م.، واصفًا الكشف بالهام والفريد من نوعه في المنطقة، حيث أنه يشير إلى أهمية مدينة كوم امبو خلال عصر الانتقال الأول، وأنها كانت ذات نشاط زراعي وتجاري مميز ويقطن بها أعداد كبيره من السكان.


قد يعجبك: محافظ الإسكندرية يشارك في انطلاق المؤتمر الدولي الـ57 للحساسية والمناعة


العناصر المعمارية للكشف الأثري في حالة جيدة

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، أن العناصر المعمارية للصوامع من أقبية وسلالم وغرف للتخزين، في حالة جيدة من الحفظ، مشيرًا إلى أن ارتفاع الجدران بها يصل إلى مترين، كما توجد بعض الصوامع يصل طولها إلى أكثر من مترين.

هذا بالاضافة إلى وجود بقايا عظام فئران والبراز الخاص بها داخل غرف إحدى الصوامع، ما يدل على أن غرف التخزين كانت موبوءة بالحشرات.

الكشف عن بقايا أساسات حصن يرجع إلى القرن التاسع عشر

ومن جانبها أضافت الدكتورة ايريني فوستر رئيسة البعثة من الجانب النمساوي، أن البعثة استطاعت أيضًا أثناء عملها في التل الأثري المحيط بالمعبد البطلمي، الكشف عن بقايا أساسات حصن يُرجح أنه تم تشييده أثناء الاحتلال البريطاني لمصر خلال القرن التاسع عشر، وكان يُستخدم كنقطة مراقبة ودفاع لمراقبة مجرى نهر النيل أثناء الثورة المهدية بالسودان خلال الفترة 18811885 م.

google-playkhamsatmostaqltradent