recent
أحدث الموضوعات

افتتاح نادي الإسكندرية الرياضي (سبورتنج) 10 سبتمبر 1890

افتتاح نادي الإسكندرية الرياضي سبورتنج

نادي الإسكندرية الرياضي سبورتنج


في مثل هذا اليوم من عام 1890م قام حاكم مصر في ذلك الوقت "الخديوي توفيق" بإفتتاح نادي الإسكندرية الرياضي (سبورتنج)، وتم الافتتاح من خلال حفل لسباقات الخيل حضره الخديوي بنفسه، حيث كان النادي وقت نشأته الأولى يحوي مضماراً لسباقات الخيل وملعبين للتنس وملعب للكريكيت.


ظروف التأسيس

كانت قوات الإحتلال البريطاني في الإسكندرية تُعسكِر في منطقة مصطفى باشا (مصطفى كامل)، وكان الضباط الإنجليز مغرمين بلعبة الكريكيت، ووقع اختيارهم على الأرض الشاسعة القريبة منهم، والتي يمتلكها الأمير "عمر طوسون"، ليقيموا  عليها ملعب للكريكيت، وملعبين للتنس، وإستراحة صغيرة، وكانت مساحة الأرض التي باعها الأمير للنادي تُقدر بمائة فدان.
وتقلد الأمير عمر طوسون رئاسة نادي سبورتنج منذ تأسيسه عام 1890م وحتى تُوفي في 1943م.

الطابع الأرستقراطي لنادي سبورتنج

منذ تأسيس نادي الإسكندرية الرياضي غلب عليه الطابع الأرستقراطي، ولِمَ لا، وهو قد تأسس برعاية القائد العام لقوات الإحتلال البريطاني في الإسكندرية، والأمير عمر طوسون سليل البيت الملكي وحفيد الخديوي الأسبق "سعيد باشا"، ولذلك انتقلت للنادي مظاهر الرقي والأبهة، واحتفظ بطابعه الأرستقراطي على مر السنين، حتى مع التغيرات الكبيرة التي شهدها المجتمع المصري بعد سقوط الملكية، وتصدر البرجوازيين وأغنياء الحرب للمشهد.

كان سبورتنج دائماً تحت رعاية ملكية مباشرة، وكان رئيسه الفخري دائماً هو "الخديوي" أو "السلطان" أو "الملك" بحسب المسمى الدستوري في المراحل المختلفة من تاريخ مصر، فكان رئيس سبورتنج يُلقب بـ "نائب الخديوي" أو "نائب السلطان" أو ""نائب الملك".

النشاط الرياضي بالنادي

يُعد نادي الإسكندرية الرياضي سبورتنج من أنجح الأندية المصرية على مستوى الرياضات الفردية مثل السباحة والإسكواش والجمباز، وعلى مستوى الألعاب الجماعية يعد فريق كرة السلة بالنادي من الفرق القوية والمنافسة دائماً على البطولات على مستوى الرجال والسيدات.

لفترات طويلة لم تكن كرة القدم على أجندة اهتمامات نادي سبورتنج، ولكن إدارات النادي بدأت مؤخراً بالاهتمام بكرة القدم، ويلعب الفريق الأول بالنادي حالياً في الدوري المصري القسم الثالث.

كما يمارس أعضاء النادي العديد من الرياضات الاجتماعية مثل الكروكيه، والفروسية، والجولف، والشطرنج.


google-playkhamsatmostaqltradent