recent
أحدث الموضوعات

10 من أهم فوائد الموز للصحة

الصفحة الرئيسية


يُعد الموز من ألذ الفواكه، ومن أكثرها رواجاً وشعبيةً في مختلف البلدان، ويعرف الكثير من الناس الفوائد الصحية للموز، وكونه سهل الأكل، وعنصر مثالي في أي وجبة خفيفة.

الموز من أكثر الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة، تمنح الجسم الكثير من الطاقة، كما يساعد الموز على زيادة المناعة، وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

فلا شك أن تناول الموز يومياً يعود على جسم الإنسان بفوائد كبيرة نستعرض لكم أهم 10 منها:


(1) الموز مهم جداً للطفل


عادةً ما يكون الموز من أول الأطعمة التي يبدأ الرضَّع بتناولها، فهو طري وسهل الهضم، ويحتوي على المواد السكرية الطبيعية.
لحسن الحظ فالموز من الفاكهة المحببة لأغلب الأطفال بمختلف مراحلهم العمرية، فهو يساعد في  بناء العظام وتحسين قدرة البصر، كما يساعد على التركيز ورفع قدرات الدماغ.
يتعين على الأمهات والآباء التركيز على أن يتناول الطفل الموز بدلاً من الشيكولاتة والحلويات المصنعة، وذلك لعدة أسباب:
  • يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للطفل.
  • لا يحتوي الموز على الألوان الصناعية ومكسبات الطعم، كما هو الحال في الشيكولاتة والحلويات المصنعة.
  • الموز غني بالبروتين وسيساعد على نمو الطفل، كما يعد من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من مرض الأنيميا.

(2) وجبة صحية متكاملة


تحتوي الموزة الواحدة على قدرٍ عالٍ من القيمة الغذائية، ويعد الموز هو البديل الصحي المثالي لمن يتناولون الوجبات السريعة خارج المنزل بسبب ظروف الدراسة أو العمل، فالموز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة؛ فهو يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم Potassium والمجنزيوم Magnesium ، كما يحتوي على ألياف طبيعية، ونسبة من البروتين، بالإضافة إلى فيتامينات (B6) و (A) ، ومواد سكرية طبيعية: الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

(3) تحسين صحة القلب


يعتبر البوتاسيوم واحداً من أهم المعادن التي تساعد على تحسين صحة القلب، وكثير من الناس لا يحصلون على هذا العنصر الهام في وجباتهم الغذائية.

الموز من أهم مصادر هذا المعدن الهام، ويمثل البوتاسيوم 9% من تكوين الموزة الواحدة.

لذا تذكر دائماً أن تناول الموز بشكل يومي يساعد على إمداد قلبك بعناصر غذائية هامة، تساعده على العمل بشكل جيد، وتقلل من إمكانية الإصابة بأمراض القلب ووضغط الدم.

(4) تحسين صحة الجهاز الهضمي


الموز مصدر جيد للألياف، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على 3 غرام من الألياف التي تساعد في عملية هضم الطعام.

يحتوي الموز على نوعين رئيسيين من الألياف:

  • البكتين: ويتناقص كلما زاد نضوج الموز.
  • النشا المقاوم: ويوجد في الموز غير الناضج، ومن المعروف أن النشا المقاوم يتجاوز عملية الهضم، وينتهي به المطاف في الأمعاء الغليظة، حيث يتحول لغذاء للبيكتيريا المفيدة داخل الأمعاء.

(5) مضاد للأكسدة

تحتوي الخضروات والفواكه بشكلٍ عام على مواد مضادة للأكسدة، والموز تحديداً يحتوي على أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل الدوبامين والكاتيكين.

المواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الموز تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

(6) تحسين وظائف الكليتين


كما ذكرنا سابقاً؛ فإن الموز يعد مصدراً أساسياً لواحد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم وهو البوتاسيوم، وتعتبر الكلية من أكثر أعضاء الجسم احتياجاً لهذا العتصر، لذا فقد توصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الموز من 4-6 مرات أسبوعياً أقل عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50%.

(7) غذاء مثالي للرياضيين


غالباً ما يكون الموز من الأغذية المفضلة للرياضيين وخاصة لاعبي التنس وكرة القدم، نظراً لأنه يحتوى على العديد من المعادن والألياف والعناصر الغذائية سهلة الهضم.

قد يساعد تناول الموز على تقليل التشنجات العضلية الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية، كما يوفر الموز تغذية ممتازة، ويمد الجسم بقدرٍعالٍ من الطاقة قبل وبعد وأثناء ممارسة التمارين الرياضية.

(8) مفيد جداً خلال فترة الحمل


معظم النساء الحوامل يعانين من الأنيميا (فقر الدم) لأن مستويات الهيموغلوبين (كرات الدم البيضاء) عادةً ما تكون منخفضة للغاية.

من أهم فوائد الموز للحامل أنه يعمل على زيادة كرات الدم الحمراء والبيضاء، مما يساهم في منع حدوث أنواع مختلفة من المضاعفات خلال فترة الحمل.

يعمل الموز على منع نقص حمض الفوليك الذي يسبب ولادة الطفل قبل الأوان، كما يقلل من خطر العيوب الخلقية، ويعد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في تطوير الدماغ والحبل الشوكي للجنين.

(9) فوائد الموز للشعر


نظراً لوجود الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الضرورية، فمن فوائد الموز للشعر أنه يساهم في ترطيب فروة الرأس، ومنع القشرة، ويحافظ على ليونة الشعر، ويمنع الانقسام والتقصف.


كما يساهم الموز في نمو الشعر، حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة به على حماية الشعر من الضعف، وتعمل على تقوية بصيلات الشعر، واتاحة الفرصة لها للنكو بشكل أفضل.

(10) يساعد في عملية إنقاص الوزن


لا يوجد دليل علمي مؤكد على أن الموز يسبب إنقاص الوزن، ولكن الموز يعتبر من الأطعمة الأساسية لكل من يتبع نظام غذائي معين لينقص وزنه، فالموزة الواحدة تحتوى على 100 سعر حراري أو أكثر قليلاً، وفي الوقت ذاته تحتوي على قيمة غذائية متكاملة كما أشرنا سابقاً.

لذلك من الطبيعي أن نجد الموز دائماً على قائمة النظام الغذائي الذي يوصي به أخصائيو التغذية للراغبين في إنقاص أوزانهم.

يتضح من خلال كل ما سبق الفوائد الكبيرة التي يستطيع الإنسان أن يتحصل عليها من خلال تناول الموز بشكلٍ منتظم، ومدى أهمية الموز لصحة الإنسان ومساهمته الواضحة في تحسين وظائف العديد من أجهزة وأعضاء الجسم.

google-playkhamsatmostaqltradent