recent
أحدث الموضوعات

مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تستعد لاستئناف الدراسة واستكمال الامتحانات

مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تستعد لاستئناف الدراسة واستكمال الامتحانات

عقد الدكتور محمد سعد محمد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، والأستاذ يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، اجتماعًا موسعًا، بقاعة الاجتماعات بمقر مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، لمناقشة الكتاب الدوري رقم 1 بتاريخ 2021/2/18 بشأن خطة استكمال الدراسة والتقييم بعد 20 فبراير 2021، والكتاب الدوري بشأن آلية إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول بمدارس التعليم الفني.

مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية تستعد لاستئناف الدراسة واستكمال الامتحانات

شارك في الاجتماع السادة مديري عموم المديرية، ومديري عموم الإدارات التعليمية، وموجهي عموم المواد الدراسية، وإدارة شئون الطلاب، وإدارة الإحصاء ومركز المعلومات، وإدارة الأمن، وإدارة الاتصال السياسي، وإدارة المتابعة وتنسيق المتابعة، وإدارة التطوير التكنولوجي بالمديرية.


قد يعجبك: المجلس الأعلى للجامعات يؤكد استئناف الدراسة وإجراء الامتحانات


مناقشة إجراء الامتحانات في ضوء قرارات وزير التعليم

ناقش الدكتور محمد سعد محمد مدير المديرية، القرارات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في الكتب الدورية وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده  الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، في 14 فبراير الجاري.

أكد سعد أنه لن تُعقد امتحانات للصفوف الدراسية من KG1 حتى الصف الثالث الابتدائي، وسيتم الاعتماد على نظام التقييم للانتقال للصف الأعلى.


امتحانات الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي

وأضاف سعد أن امتحانات الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي سوف تُعقد يوم الأحد الموافق 28 من فبراير الجاري، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 4 من مارس المقبل، وستكون في المدرسة، ولن يحضر سوى الطالب الممتحِن فقط.


وبالنسبة للامتحان متعدد التخصصات، فسوف تكون مدته ساعتين، في يومٍ واحدٍ، وورقةٍ امتحانيةٍ واحدة، تضم عددًا من الأسئلة (اختيار من متعدد)، موزعة على المواد الأساسية التي تُضاف للمجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع سوف تُعقد امتحاناتها في نهاية العام.


مواعيد امتحانات الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي

سوف تكون مواعيد الامتحانات على النحو التالي:

  1. الصف الرابع الابتدائي: 28 فبراير 2021
  2. الصف الخامس الابتدائي: 1 مارس 2021
  3. الصف السادس الابتدائي: 2 مارس 2021
  4. الصف الأول الإعدادي: 3 مارس 2021
  5. الصف الثاني الإعدادي: 4 مارس 2021

ويتم تحديد عدد الأسئلة لكل مادةٍ طبقًا للوزن النسبي للمادة.


ضوابط الانتقال إلى الصف الأعلى

كما ناقش الدكتور سعد مع الحضور ضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى، حيث أكد على أنه ليس هناك نجاح أو رسوب في الفصل الدراسى الأول لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسي، وتُحدد النتيجة النهائية للطالب بعد إضافة الدرجات التي يحصل عليها فى الفصل الدراسي الثاني.


امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

وأوضح سعد أن امتحانات الصفين الأول والثاني والثانوي، سوف تُعقد في الفترة من 27 فبراير حتى 11 مارس 2021، وسوف تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للطلاب الذين تم تسليمهم جهاز التابلت، وامتحانٍ ورقي لبقية الطلاب بلجان مراقبة، ومؤمنة حسب جدول الامتحان.

على أن تُعقد امتحاناتٍ إلكترونيةٍ قصيرةٍ من المنزل، في نهاية كل شهر، ابتداءً من شهر مارس وحتى شهر مايو، وتكون بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.


قد يعجبك: نماذج امتحانات البوكلت 2020 للصف الثالث الثانوي من موقع وزارة التربية والتعليم


امتحانات الصف الثالث الإعدادي

بالنسبة للصف الثالث الإعدادي، سوف يتم عقد امتحان يوم 7 مارس وسيكون امتحان واحد متعدد التخصصات، لجميع المواد، فيما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول، وسيكون الحضور يومًا واحدًا فقط.

وقد أكد سعد بأنه طبقًا للكتاب الدوري، لا تُضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي فى نهاية العام، بل يُشترط التقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني، اجتياز الامتحان المجمع فقط.


وبالنسبة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، سيتم عقد امتحان بالمدرسة بلجانٍ مراقبةٍ ومؤمنةٍ، طبقًا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة.


شروط اجتياز امتحانات الشهادة الإعدادية

الطالب الذي لم يجتز امتحان الفصل الدراسي الأول، أو حصل على 50٪ فأكثر فى الورقة الامتحانية، ولم يحصل على 25٪ فى مادةٍ أو أكثر؛ عليه التقدم لامتحانٍ تكميليٍ، ويُعد هذا الامتحان شرطًا أساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني فى المواد التى تسببت فى ذلك.

يُحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها في امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط، ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية ( عام - فنى ....) وفق تلك الدرجات.


امتحانات التعليم الفني

أما فيما يتعلق بامتحانات التعليم الفني، وجه سعد أن تكون الامتحانات على شقين، وهما الامتحانات العملية والمعملية، والامتحانات التحريرية، مع تخفيض الزمن المخصص لأدائها، حتى يتم الانتهاء منها، بمعدلٍ زمنيٍ يومي لا يتعدى ثلاث ساعات يوميًا.

وتُعقَد الامتحانات خلال الفترة من يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021 حتى يوم الخميس الموافق 11 مارس 2021، على أن يكون أداء هذه الامتحانات بنظام التبادل اليومي بين صفوف النقل بمدارس التعليم الفني، لإتاحة الفرصة للطلاب لمراجعة المادة العلمية بالمنزل لأداء هذه الامتحانات، وذلك بمدارس التعليم الفني (نظام السنوات الثلاث – نظام إعداد مهني – نظام التعليم والتدريب المزدوج – نظام السنوات الخمس).


ويتم استكمال أداء الامتحانات العملية والمعملية للطلاب الذين بدأوا تلك الامتحانات قبل إجازة نصف العام، بعد انتهاء الاختبارات التحريرية، وخلال الفترة من يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021 وحتي يوم الخميس الموافق 11 مارس 2021.


يُراعى تقسيم الطلاب إلى مجموعاتٍ تتناسب مع الأماكن المتاحة لأدائهم تلك الامتحانات العملية والمعملية (معامل - ورش)، وذلك على مدار الأيام المخصصة لكل صف من صفوف النقل بمدارس التعليم الفني، على أن يكون الزمن المخصص لكل امتحانٍ عملي أو معملي ساعةً واحدةً فقط، مع مراعاة وضع الامتحانات العملية والمعملية، لتتناسب مع الزمن المخصص لكل امتحان.


المواد التي لا تُضاف للمجموع

وأما بالنسبة لامتحانات المواد التي لا تُضاف إلى المجموع، قال الدكتور محمد سعد إنه يجب أن يتم تسليم الطالب ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة الخاصة بالمادة، وذلك في نهاية اليوم الأول من الامتحانات المخصصة لكل صف، على أن يقوم الطالب بتسليمها بعد الإجابة عليها في بداية الأسبوع الثاني من بدء الامتحانات، مع عمل كشوف لتوقيع الطلاب بالتسليم والتسلم.


وأكد الدكتور سعد على ضرورة الالتزام بإتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء تواجد الطلاب داخل المدارس، وأثناء إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول. 

وتمنى التوفيق والنجاح لجميع طلاب الإسكندرية.


قد يعجبك: دليل تقويم الطالب للصف الثالث الثانوي من موقع وزارة التربية والتعليم بصيغة PDF

google-playkhamsatmostaqltradent