recent
أحدث الموضوعات

مبادرة التاكسي راجع تاني .. هل تكون قبلة الحياة لتاكسي الإسكندرية؟

مبادرة التاكسي راجع تاني .. هل تكون قبلة الحياة لتاكسي الإسكندرية؟ 

على مدار السنوات الماضية بدأت التكنولوجيا في السيطرة على أنماطٍ خدميةٍ وتجاريةٍ متعددة، وبدا أن الهاتف الذكي المتصل بالإنترنت، والمزود بعشرات التطبيقات، سوف يحل محل العديد من المظاهر الخدمية، لأنه ببساطة يجعل الحياة أكثر سهولة.

ولم يكن تاكسي الإسكندرية التقليدي، بشكله المميز، وبلونيه الأصفر والأسود، استثناءً، في حالة التراجع التي يشهدها كل ما هو قديم، أمام الموجة الكبيرة من سيطرة التكنولوجيا على طلب الخدمات.



مبادرة التاكسي راجع تاني .. هل تكون قبلة الحياة لتاكسي الإسكندرية؟

ولكن اللافت في الأمر هو حالة الانهيار الكبير لتاكسي الإسكندرية، مع ظهور تطبيقات توفر خدمة السيارة بالسائق مثل أوبر وكريم، وأيضًا تطبيقات أخرى للنقل الجماعي مثل سويفل، والمتأمل في تراجع إقبال الناس على التاكسي التقليدي، سوف يجد أن هناك أسبابًا أخرى لمقاطعة أهل الإسكندرية له، وأن تلك الأسباب لا تقتصر على ظهور تطبيقات مثل أوبر ومثيلاتها.


قد يعجبك: بالصور .. أجمل الحدائق في الإسكندرية



أسباب إعراض الناس عن استخدام التاكسي الأصفر في الإسكندرية

عدم استخدام العداد

يأتي عدم استخدام العداد على رأس الأسباب التي تجعل الناس في الإسكندرية يتجنبون استخدام التاكسي الأصفر، إلا في حالات الضرورة القصوى، فالأمر بنظر الكثيرين يُمثِل استغلالًا واضحًا، ويؤدي إلى الكثير من المشاكل والمشاحنات بين الركاب والسائقين.

وقد طالب أهل الإسكندرية في أكثر من مناسبة، خلال السنوات العشر الأخيرة، عبر فعاليات إلكترونية في مواقع التواصل، بمقاطعة التاكسي حتى يلتزم بالعداد.


عدم إحترام الركاب

يرى الكثيرون أن سائق التاكسي في الغالب لا يحترم الراكب، ففي كثير من الأحيان يضطر الراكب إلى استنشاق دخان سيجارة السائق، التي تُعتبر واقعًا مفروضًا، حتى مع وجود الأطفال أو كبار السن.

كما لا يخلو الأمر في كثيرٍ من الأحيان، من الموسيقى الصاخبة المزعجة، التي تُفرض على الراكب، حتى لو طال المشوار.


التطبيقات الحديثة أكثر وضوحًا

كما أوضحنا سابقًا، فإن ظهور تطبيقات تأجير السيارة بالسائق، قد أنقذ الراكب من جميع سلبيات التاكسي التقليدي، فضلًا عن منحه العديد من المزايا الأخرى.

فعند استخدامك لتلك التطبيقات، سوف تعرف مسبقًا تكلفة رحلتك (حتى لو بشكلٍ تقريبي)، كما سيكون لديك الحق في تقييم السائق والسيارة، والخدمة بشكلٍ عام، وأيضًا مع استمرار استخدامك للخدمة قد تحصل على بعض المزايا والخصومات.


ما هي مبادرة (التاكسي راجع تاني)؟

مع كل الأسباب التي أدت لتراجع التاكسي، وإعراض الناس عنه، لم تلتفت الفئة الأكبر من سائقي التاكسي إلى الأسباب الحقيقية، واختذلتها فقط في ظهور أوبر وكريم على الساحة، بدون معالجة الأسباب الحقيقية للانحدار.


ومع ذلك ظهرت مؤخرًا مبادرة إيجابية تبناها أحد أصحاب التاكسي ويُدعى كريم الملاح، وتحمِل اسم (التاكسي راجع تاني)، وتهدف إلى معالجة جميع أوجه القصور التي طرأت على تاكسي الإسكندرية في السنوات الأخيرة، ووضع خطة جادة لعودة الخدمة إلى أفضل صورةٍ ممكنة، حتى يعود التاكسي كوسيلة المواصلات المُفضَّلة للإسكندرانية، كما كان الحال في السابق.


وقد طرح السيد / كريم الملاح تلك المبادرة عبر إنشاء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، واللافت أنها في غضون أيامٍ قليلةٍ قد اجتذبت العديد من أصحاب التاكسي، وظهر تأييدهم للفكرة بشكلٍ واضح.


أهداف مبادرة (التاكسي راجع تاني)

بحسب ما أوضحه مؤسس المبادرة، فإن هدفها الرئيسي هو تغيير الفكرة السلبية التي ترسخت في أذهان كثير من الناس عن سائقي التاكسي، وعن الخدمة ككل، وسوف نحاول أن نسلط الضوء على أهم أهدافها الرئيسية من خلال النقاط التالية:


👈يتحتم على سائق التاكسي عدم رفض أي طلب أثناء أوقات عمله، وعليه الوقوف لكل من أشار إليه.


👈تشغيل العداد بمجرد دخول الراكب للسيارة هو أمر مُلزِم لا نقاش فيه.


👈التعامل مع الراكب بلطفٍ واحترام.


👈عدم التطفل على الراكب، أو فرض الحديث عليه، في حال لم يرغب في ذلك.


👈التصرف على أساس أن السيارة هي مواصلة عامة في وجود الركاب، وبالتالي الامتناع عن أمور مثل التدخين، أوالموسيقى الصاخبة، أوإرجاع كرسي السائق بشكلٍ مبالغٍ فيه.


👈المعاملة الحسنة من الراكب ودفع الأجرة بحسب العداد.


👈تخصيص رقم هاتف محمول من أجل تقييم السائقين، واستقبال الشكاوى، وخروج أي سائق يتم تقييمه بشكل سئ من المبادرة.



قد يعجبك: وزارة السياحة والآثار تُعلِن عن كشف أثري جديد في الإسكندرية


شعار مبادرة التاكسي راجع تاني


آلية تنفيذ مبادرة (التاكسي راجع تاني) وطريقة الاشتراك بها

أعلن المسؤول عن مبادرة (التاكسي راجع تاني) عن بعض الضوابط الخاصة بالانضمام إليها، فالمطلوب من السائق هو التواصل مع السيد / كريم الملاح مؤسس المبادرة، وإمداده بالبيانات الشخصية، وصورة من بطاقة الرقم القومي، مع دفع مبلغ رمزي (10 جنيهات) للحصول على رقم الكود الخاص بالسائق، وشعار المبادرة الذي يتم لصقه على الزجاج الأمامي للتاكسي، وكارت بيانات السائق، الذي يتم تجديده شهريًا، لضمان استمرار جودة الخدمة.

كما سيتم تثبيت كود السائق، ورقم المحمول الخاص بتقييمه، في مكان واضح للراكب داخل السيارة.


وبتلك الطريقة سيكون من السهلِ على الركاب تمميز سيارات الأجرة التاكسي المشتركة في المبادرة، من خلال الشعار الموجود على الزجاج الأمامي من السيارة، بما يعني ضمان أن هذا السائق يقوم بتشغيل العداد، ويلتزم بجميع شروط مبادرة (التاكسي راجع تاني) التي أوضحناها سابقًا.


والمبادرة أعلنت استعدادها لتلقي الملاحظات والمقترحات من جميع سائقي التاكسي الراغبين في الانضمام إليها، وذلك من خلال المجموعة التي تحمل اسمها على موقع فيسبوك.


اضغط على الرابط أدناه للانضمام إلى المجموعة

جروب مبادرة التاكسي راجع تاني



قد يعجبك: حلقة السمك في الإسكندرية .. معلم أثري وليس مجرد سوق للأسماك

google-playkhamsatmostaqltradent