recent
أحدث الموضوعات

فوائد جدولة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة تنفيذها

فوائد جدولة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة تنفيذها

فوائد جدولة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة تنفيذها

قد يتساءل كثيرٌ منا؛ ما معنى جدولة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وما الفائدة التي تتحقق من جدولة منشور على فيسبوك أو تويتر على سبيل المثال؟ وما هي الطريقة الصحيحة لجدولة المنشور؟

سوف نحاول في هذا المقال أن نجيب على تلك الأسئلة، من خلال تسليط الضوء على خيار جدولة المنشورات، وطريقة تنفيذه في أشهر منصات التواصل الاجتماعي.


ما معنى جدولة المنشور؟

جدولة المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي تعني القيام بضبط تاريخٍ وتوقيتٍ مستقبليٍ محددٍ لنشر محتوى معين (نص، صورة، فيديو،...) بشكلٍ آلي.

فالمنشور المُجدول يتشابه مع المنشور العادي، في كونه محتوى نقوم بصياغته وتنسيقه بشكلٍ يدوي، ولكننا لا نقوم بنشره مباشرةً بمجرد الانتهاء من كتابته، بل نجدوله كي يظهر في التاريخ المستقبلي الذي نحدده.

والمحتوى المُجدول يتم رفعه على المنصة المراد نشره فيها، ويكون قابلًا للتعديل أو الحذف حتى موعد النشر.


فوائد جدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي

تُحقق جدولة المنشورات العديد من الفوائد والمزايا للمسؤولين عن إدارة الحسابات والصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، وخاصة المسؤولين عن التسويق والترويج للأعمال والخدمات.

نحاول من خلال النقاط التالية، أن نعرض لكم أهم فوائد جدولة المنشورات


توفير الوقت

يعد توفير الوقت من أهم المزايا التي تتحقق من استخدام الجدولة، فاستخدام هذا الخيار الرائع يجعلك قادرًا على تجهيز مجموعة كبيرة من المنشورات في جلسةٍ واحدة، ليتم نشرها تباعًا في تواريخ تقوم أنت بتحديدها، بدلًا من القيام بالنشر يوميًا لكل منشورٍ على حدى.

لذا فلو كان لديك محتوى ذو نمطٍ واحد، أو خطة ترويجية، أو رسالة معينة تريدها أن تصل لمتابعيك عبر مجموعة من المنشورات؛ فإن استخدام جدولة المنشورات سيوفر عليك كثيرًا من الوقت، ويمنحك الفرصة للتركيز على بعض المهام الأخرى.


التواجد المستمر

يظل التواجد المستمر، والظهور للمتابعين بشكلٍ منتظم، واحدًا من أهم أسباب النجاح على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد يكون ذلك ممكنًا في حالة قيام فريق عمل مكون من عدة أشخاص بإدارة الحساب أو الصفحة، أما لو كان المسؤول شخص واحد؛ فسوف يكون خيار جدولة المنشورات هو الحل الأمثل.

يستطيع شخصٌ واحدٌ فقط إعداد محتوى يظهر بشكلٍ منتظم ومتواصل على مدار أيام وأسابيع، من خلال استخدام خيار الجدولة.


إدارة عدة حسابات في الوقت ذاته

جدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي سوف تجعلك قادرًا على إدارة أكثر من حساب (على المنصة نفسها أو على منصاتٍ مختلفة)، والأمر سيكون مفيدًا لمحترفي التسويق، وسيجعلهم قادرين على الترويج لكثير من الأعمال، والخدمات، والمنتجات.


كل ما تود معرفته عن خاصية غرف الماسنجر


الوصول للجمهور في الوقت المثالي

دائمًا ما يحاول محترفو إدارة حسابات التواصل الاجتماعي أن يصلوا للجمهور المُستهدَف في الوقت المثالي بالنسبة لهذا الجمهور، وعادةً ما يستغرق الأمر وقتًا من التحليل ودراسة سلوك الجمهور، من أجل معرفة الوقت المثالي للنشر، لتحقيق أكبر قدر من التفاعل على المنشور.

لذلك فمعرفتك المسبقة بأفضل توقيت يتلقى فيه الجمهور منشوراتك؛ سيجعلك قادرًا على استخدام جدولة المنشورات في مخاطبة جمهورك بشكلٍ دائم في ذلك الوقت المثالي، بدون أن تُضيع الفرصة أبدًا.


النشر في حالة عدم التواجد

قد تفرض عليك بعض الظروف عدم القدرة على النشر، فكلنا نمر بظروفٍ خاصة كالمناسبات العائلية، والسفر، وغير ذلك، وأحيانًا قد نواجه أمورًا مفاجئة مثل انقطاع الاتصال بالإنترنت، أو أعطال مفاجئة في الأجهزة التي نستخدمها كالهاتف أو الكمبيوتر.

لا داعي للقلق، فجدولة المنشورات سوف تضمن استمرار العمل في حالة عدم تواجدك، وحتى مع عدم اتصالك بالإنترنت.


إعطاء الفرصة الكافية للتفاعل على المنشورات

القيام برفع كثير من المنشورات في وقتٍ واحد، سيضيع فرصة التفاعل والتركيز الجيد عليها من قِبل المتابعين، أما استخدام الجدولة في وضع فواصل زمنية معقولة بين كل منشور والذي يليه؛ سوف يمنح جمهور المتابعين فرصة كافية للتفاعل مع المنشورات.


صناعة محتوى عالي الجودة

بالتأكيد هناك فارق كبير بين أن تكون على عجلةٍ من أمرك، وتريد الانتهاء سريعًا من صياغة المحتوى لتنشره في الحال، وبين أن تمتلك الوقت الكافي لإعداد المنشور بالشكل الأمثل، لكي تنشره في وقتٍ مستقبلي.

جدولة المنشورات سوف تمنحك الفرصة الكافية لصياغة محتوى عالي الجودة، والتأكد من خلوه من الأخطاء، مع إمكانية الإضافة والتعديل عليه قبل وقت النشر.


النشر خارج ساعات العمل

بالنسبة للشركات وأصحاب الأعمال، فإن جدولة المنشورات سوف تمكنهم من استمرار النشر حتى بعد انتهاء ساعات العمل، وبالتالي تلقي التفاعلات المختلفة من العملاء المحتملين، طوال الوقت.


الآن وبعد أن عرفنا أهم الفوائد التي تتحقق من جدولة المنشورات، نريد أن نعرف الطريقة الصحيحة لجدولة المنشور على أشهر منصات التواصل الاجتماعي.


ملحوظة: جميع الطرق التي سوف نعرضها، تتم فيها الجدولة من خلال خيارات منصة التواصل الاجتماعي المُراد جدولة المنشور بها، وليس باستخدام برامج وتطبيقات تقوم بهذا الأمر، ولا ننصح باستخدام أي برامج (طرف ثالث) لجدولة المنشورات.


قد يعجبك: أدوات تساعدك على إدارة مجموعات الفيسبوك بشكل احترافي


طريقة جدولة المنشورات في الفيسبوك

يُعد فيسبوك أكبر تطبيقات التواصل الاجتماعي من حيث الانتشار وعدد المستخدمين، وتتنوع فيه الحسابات بين الحساب الشخصي، والصفحة والمجموعة.

وجدولة المنشورات في فيسبوك متاحة في الصفحات والمجموعات، للمسؤولين والمشرفين.


طريقة جدولة المنشورات في صفحة فيسبوك

لجدولة منشور على صفحة فيسبوك عليك استخدام جهاز الكمبيوتر واتباع الخطوات الآتية:

(1) قم بفتح الصفحة التي تقوم بإدارتها وترغب في جدولة المنشور بها، ومن القائمة الجانبية (إدارة صفحة) قم بالضغط على خيار (أدوات النشر).

جدولة المنشور على صفحة فيسبوك من خلال خيار أدوات المشر

(2) من القائمة الجديدة التي سوف تظهر لنا، نقوم باختيار (منشورات مجدولة) كما هو واضح في الصورة، ثم نضغط على (إنشاء منشور).

خطوات جدولة المنشور على صفحة فيسبوك من أدوات النشر

(3) بعد ذلك سوف تظهر لنا واجهة إنشاء المنشور المجدول، وفيها خيار جدولة النشر على صفحة الفيسبوك فقط، أو على حساب إنستغرام المرتبط بها، أو كلاهما معًا، ومكان إضافة نص المنشور، وإمكانية إضافة الوسائط من صور وفيديو.

توجد أيضًا إمكانية لتخصيص نص المحتوى المنشور على فيسبوك ليكون مختلفًا عن ذلك المنشور على إنستغرام (في حالة النشر على المنصتين).

بعد الانتهاء من كتابة وتخصيص المنشور، نقوم بالضغط على السهم الموجود أسفل الواجهة (يمينًا أو يسارًا بحسب اللغة المستخدمة) كما هو واضح بالصورة، وسيظهر لنا خيار (جدولة منشور) فنقوم بالضغط عليه.

إنشاء منشور مجدول على صفحة فيسبوك

(4) الآن عليك تحديد تاريخ وتوقيت في المستقبل لنشر المنشور المجدول، ثم قم بالضغط على (حفظ)، وحينها سوف يتحول زر (نشر) الموجود في الصورة السابقة إلى (جدولة المنشور) فنقوم بالضغط عليه.

تحديد تاريخ وتوقيت المنشور المجدول

(5) في خلال لحظات، سوف يظهر المنشور في قائمة (المنشورات المجدولة)، وبمجرد اختياره ستظهر الإجراءات المتاح تطبيقها عليه، مثل الحذف، أو النشر الفوري، أو التعديل (إعادة الجدولة).

التعديل على المنشور المجدول في صفحة فيسبوك

جدولة المنشورات على إنستغرام

من خلال الشرح السابق لطريقة جدولة المنشورات على صفحة فيسبوك، عرفنا أنه بالإمكان جدولة المنشورات على حساب إنستغرام المربوط بالصفحة.

كيفية ربط حساب إنستغرام بصفحة الفيسبوك

(1) قم بفتح صفحة الفيسبوك (يجب أن تكون مسؤولًا فيها) ثم اختر (الإعدادت) من خيارات (إدارة الصفحة) الموجودة في القائمة الجانبية.

ربط حساب إنستغرام بصفحة فيسبوك

(2) ستفتح لنا قائمة جديدة (إعدادات الصفحة)، نبحث فيها عن خيار (Instagram) ونقوم بالضغط عليه.

كيفية ربط حساب إنستغرام بصفحة الفيس بوك

(3) الآن نقوم بالضغط على (ربط الحساب)، وسوف تفتح لنا نافذة لتسجيل الدخول لحساب إنستغرام المراد ربطه بصفحة الفيسبوك، فنقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر، ولو كان حساب إنستغرام حسابًا شخصيًا، نقوم بتغييره إلى (حساب أعمال).

تحويل حساب إنستغرام إلى حساب أعمال من أجل ربطه بصفحة الفيس بوك

بعد إتمام عملية ربط حساب إنستغرام بصفحة الفيسبوك، سيكون بمقدورك جدولة المنشورات على إنستغرام باستخدام الطريقة نفسها التي تم شرحها لجدولة المنشورات على صفحة فيسبوك، فكما أوضحنا من خلال ما سبق، من الممكن جدولة المنشور على صفحة الفيسبوك، أو على حساب إنستغرام المربوط بها، أو كلاهما معًا، مع إمكانية تخصيص محتوى المنشور ليكون مختلفًا في الفيسبوك عن إنستغرام.


جدولة المنشورات في مجموعة فيسبوك

سيكون الأمر أسهل بالنسبة لمسؤولي ومشرفي المجموعات عند القيام بجدولة المنشورات على جروب فيسبوك.

فور الانتهاء من إنشاء المنشور، نقوم بالضغط على رمز الجدول في أسفل نافذة المنشور، كما هو واضح في الصورة، ونقوم بتحديد التاريخ والوقت، ثم نضغط (جدولة).

يمكن لمسؤولي ومشرفي المجموعة الإطلاع على كل ما تم جدولته، من خلال خيار (المنشورات المجدولة) الموجود في خيارات إدارة المجموعة، وكذلك يمكن التعديل على المنشور، أو حذفه، أو تغيير تاريخ وتوقيت النشر.

جدولة المنشور في جروب الفيسبوك


كل ما تود معرفته عن مجموعات فيسبوك وخصائصها وطريقة إدارتها


جدولة التغريدات على تويتر

تويتر هو واحد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي على الإطلاق، ويتميز بعرض المواضيع والاهتمامات الرائجة من خلال الوسوم (هاشتاج).

يعتبر النشر المنتظم من أهم العوامل التي تساعد في الحصول على مزيد من المتابعين على تويتر.

لذلك فبجانب التركيز على الموضوعات الرائجة، قد تحتاج إلى بعض التغريدات المجدولة التي تساعد في التعريف بنشاطك، والحفاظ على تفاعل متابعيك.


طريقة جدولة المنشور (التغريدة) على تويتر

(1) نقوم بالدخول إلى حساب تويتر باستخدام الكمبيوتر، ثم نكتب التغريدة بشكلٍ طبيعي، وإضافة الوسائط في حالة الرغبة في ذلك (صورة، فيديو، رابط)، ثم نضغط على أيقونة (الجدول) كما هو واضح في الصورة.

إنشاء تغريدة مجدولة في تويتر

(2) علينا الآن القيام بتحديد تاريخ ووقت التغريدة المجدولة، ثم نضغط (تأكيد).

تحديد تاريخ ووقت التغريدة المجدولة على تويتر

(3) نقوم الآن بمراجعة التغريدة، ثم نضغط على زر (الجدول).

مراجعة التغريدة المجدولة على تويتر

(4) في حالة الرغبة في معاينة التغريدات المجدولة من أجل التعديل عليها أو حذفها، نقوم بالضغط على زر (تغريد) الموجود في صفحة تويتر الرئيسية، وعندها سيظهر لنا صندوق كتابة التغريدة بشكله التقليدي، ولكن مع وجود خيار (التغريدات غير المرسلة) في الأعلى، نقوم بالضغط عليه، وبعدها نضغط على (مجدول) وسوف تظهر لنا جميع التغريدات المجدولة.

معاينة التغريدات المجدولة على تويتر

(5) عند معاينة التغريدات المجدولة في تويتر، سوف يظهر لنا زر متغير في الأعلى، فعند الضغط عليه يتحول إما إلى (تم) أو (تعديل).

في حالة الرغبة في حذف تغريدة مجدولة، نقوم أولًا بتحديدها، ثم نقوم بالضغط على الزر حتى يتغير إلى (تم) وعندها سيظهر في الأسفل خيار (حذف) فنضغط عليه لحذف التغريدة.

أما في حالة الرغبة في التعديل على التغريدة المجدولة، نقوم بالضغط على الزر حتى يتحول إلى (تعديل)، ثم نضغط على التغريدة المراد تعديلها، ونبدأ بالتعديل، وإعادة الجدولة.

حذف أو تعديل التغريدة المجدولة على تويتر


الآن عرفنا مدى الفائدة التي سوف نحصل عليها من خلال جدولة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، والطريقة الصحيحة لجدولة المنشور في منصات فيسبوك وإنستغرام وتويتر.
نأمل أن يساعدكم هذا المقال في جدولة منشوراتكم، ومساعدتكم على التواجد المستمر في حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي، ونتطلع لتلقي آرائكم واستفساراتكم من خلال التعليقات.

google-playkhamsatmostaqltradent