recent
أحدث الموضوعات

نصائح بسيطة تساعد في تربية الأطفال

الصفحة الرئيسية

نصائح بسيطة تساعد في تربية الأطفال

تعد تربية الأطفال بطريقةٍ سليمة من المهام الشاقة والمعقدة للغاية، لذلك فمن الضروري أن يتعلم الوالدين مجموعة من مهارات الأبوة والأمومة، التي تساعدهم في تربية الطفل بشكلٍ صحيح، وغرس القيم الأخلاقية فيه منذ الصِغر.

وكلما قام الأب والأم بتثقيف نفسهما، وجمع المعلومات اللازمة عن التربية، كلما كانا أفضل في تربية الطفل.

نصائح بسيطة تساعد في تربية الأطفال


قد يعجبك: أفضل الطرق لحماية الأطفال من فيروس كورونا


سوف نعرض لكم من خلال هذا المقال، بعض النصائح البسيطة التي تساعد الوالدين على تربية أطفالهم بشكلٍ سليم.


وضع قواعد أسرية إيجابية

من الضروري اعتياد الطفل الصغير على وجود القواعد الأسرية داخل المنزل، والتي تساهم بلا شك في تقويم سلوكه؛ ومن أمثلة تلك القواعد: توقير واحترام الكبير، وتعامل الطفل بلطفٍ مع إخوته ومع الأطفال الآخرين، وغيرها من السلوكيات الإيجابية.


تصرَّف دائمًا باعتبارك القدوة لطفلك

دائمًا ما يقوم أطفالك بمراقبة سلوكك الشخصي باعتباره خريطة ترشدهم لكيفية التصرف، لذلك عليك أن تُمثِل لهم القدوة الحسنة في كافة المواقف التي يشاهدونك فيها.

يحتاج أطفالك دائمًا من التأكد بأنهم قادرون على الوثوق بِك.


قد يعجبك

أسباب بكاء الطفل الصغير باستمرار وكيف نتعامل معها


تعويد الطفل الصغير على الحمام بطريقةٍ لطيفة

من أكبر التحديات التي تواجه الوالدين، تعويد الطفل الصغير على الحمام (البوتي)، ونظرًا لحساسية الأمر، فيتحتم عليك أن تتصرف بلطفٍ وحكمة، حتى لا يمثل الذهاب للمرحاض أزمة أو أمرًا مؤرقًا لطفلك.

عليك أن تصطحب طفلك إلى الحمام كل بضع ساعات، فقد لا يعرف الطفل كيف يخبرك بذلك.


لا تتعامل بحدة مع الطفل بشكلٍ متكررٍ

لايُفترض أن يقوم الطفل الصغير بكل الأمور بطريقةٍ مثالية، ومن الطبيعي أن يخطئ في كثير من الأحيان، لذلك عليك ألا تنهر طفلك باستمرار مع كل صغيرةٍ وكبيرة، ويجب ألا تحتد عليه مع كل خطأ.

فإذا كان تقويم الطفل من الأمور الهامة، فإن المبالغة في التقويم قد تؤدي إلى نتائج سلبية.


شجع أطفالك على إطعام أنفسهم

بإمكانك تعليم أطفالك بعض مهارات الطبخ الأساسية في عمرٍ مبكر، لأن ذلك يجعلهم يكتسبون الثقة في قدراتهم، ومهاراتهم في المطبخ، كما يساهم بشكلٍ كبيرٍ في ابتعادهم عن الوجبات السريعة؛ فضلًا عن المتعة التي يحصلون عليها من مصاحبة الوالدين في المطبخ، والشعور بالمشاركة الفعالة في إعداد الطعام.


علِّم طفلك ألا يتحدث مع الغرباء

بمجرد أن يمتلك طفلك ما يكفي من الإدراك ليفهم المخاطر المختلفة؛ عليك أن تعلمه ألا يتحدث مع الغرباء، وأن يبتعد فورًا إذا تحدث معه شخصًا غريبًا، في حال كان الطفل بمفرده وبدون أبويه.

فالشائع في هذه الأيام هو انتشار المجرمين الذين يحاولون الإيقاع بالأطفال من أجل خطفهم.


امنع طفلك من استخدام ألفاظٍ غير لائقة

قد يجلب بعض الأصدقاء الذين يرتبط بهم طفلك بعض العادات السيئة، مثل الألفاظ غير اللائقة.

إذا سمعت طفلك يستخدم ألفاظًا غير مناسبة، فمن الضروري التعامل مع الموقف في الحال، ويجب أن تخبره أن الكلمات التي يقولها غير مقبولة، ولا يجب أن يقولها؛ ولكن تذكَّر جيدًا أن تقوم بهذا الأمر على انفرادٍ مع الطفل، وليس أمام أصدقائه.


وفِّر أماكن لتخزين ألعاب وأغراض الطفل

عندما تقوم بتوفير أماكن خاصة لتخزين ألعاب طفلك وأغراضه الأخرى، فعلى الأرجح سوف يكتسب طفلك المهارات التنظيمية، ويجب عليك أيضًا أن تجعله معتادًا على تنظيف أماكن اللعب والتلوين بمجرد أن ينتهي من ذلك.


غسل اليدين باستمرار يحافظ على صحة طفلك

تأكد من أن أطفالك يعرفون كيف يغسلون أيديهم، وشجعهم على القيام بذلك على مدار اليوم من حينٍ لآخر، فمثل هذا الأمر البسيط (غسل اليدين) يمكن أن يحدث فرقًا كبيرً في صحة أطفالك.


حافظ على أوقات النوم والطعام

الحفاظ على مواعيد النوم والطعام بشكلٍ ثابت، سوف يحافظ على صحة الطفل، وزيادة تركيزه في الدراسة، ويمنع العديد من المخاطر الصحية والنفسية.


قد يعجبك: مكتبة الإسكندرية تُعاود استقبال الأطفال من جديد

google-playkhamsatmostaqltradent