recent
أحدث الموضوعات

الشهيد شريف محمد عمر

الصفحة الرئيسية

الشهيد شريف محمد عمر

الشهيد شريف محمد عمر


تُواصل الإسكندرية دائمًا تقديم أبنائها الأبطال فداءً للوطن، واليوم نستعرض معكم في موقع يوميات الإسكندرية قصةً جديدةً لبطلٍ جديد، من أبناء القوات المسلحة المصرية، الذين استشهدوا دفاعًا عن مصر في وجه الهجمات التكفيرية الإرهابية، إنه البطل الشهيد شريف محمد عمر الذي استُشهِد في 16 مارس 2016.


من هو المُقدِّم شريف محمد عمر؟

شريف محمد عمر من مواليد الإسكندرية عام 1983، والده هو الكابتن محمد عمر لاعب نادي الاتحاد السكندري ومنتخب مصر السابق في كرة القدم، وخاله هو الكابتن شوقي غريب المدير الفني الحالي لمنتخب مصر الأوليمبي.


تخرَّج شريف في الكلية الحربية عام 2002 (دفعة 96 حربية سلاح مشاة)، وخدم خمس سنوات في سلاح المظلات بمدينة السلوم، وتقلَّد عدة مناصب حتى أصبح قائدًا لأمن اللواء 30 مشاة.


بعد ذلك انتقل المقدم شريف محمد عمر للعمل بكلية الضباط الاحتياط بمدينة فايد، حيث قام بالتدريس في الكلية في الفترة من 2010 حتى 2015، ثم أصبح قائدًا للأمن في الكلية.


بناء على رغبةٍ منه، انتقل شريف محمد عمر للخدمة في سيناء، وهناك تولى قيادة عدة كمائن بمدينتي رفح والشيخ زويد، وكان أخطرها كمين (إعصار 6).


تفاصيل استشهاد البطل شريف محمد عمر

في صباح السادس عشر من مارس 2016 استأذن المقدم شريف محمد عمر قائده في أن يقوم بمداهمة وتفتيش أحد المنازل بعدما لاحظ نشاطًا غريبًا لبعض العناصر التكفيرية شديدة الخطورة.


وفي طريقه لمداهمة المنزل، رأى الشهيد شريف محمد عمر سيدتين تقتربان من المنزل، ولم تستجيبا لتحذيرات الجنود بالابتعاد، وشرع أحد الجنود في إطلاق النار عليهما، ولكن شريف نهاه عن ذلك، قائلًا: "من امتى جيش مصر بيقتل النساء".


وعلى الرغم من الشهامة التي أظهرها الشهيد في تعامله مع السيدتين، فقد كانتا تقومان بمراقبته هو وجنوده من أجل الإيقاع بهم، فبمجرد الوصول إلى المكان، طلب البطل شريف محمد عمر من جنوده تأمين المنزل من الخارج، من مسافةٍ بعيدةٍ، ودخل وحيدًا بكل بسالة إلى المنزل، ليكتشف كمياتٍ هائلة من المتفجرات شديدة الانفجار، وقام بإبلاغ قيادته في الحال، فطلب منه قائده إخلاء المكان فورًا، وتدمير المنزل.

وقبل أن يقوم المقدم شريف محمد عمر بإخلاء المنزل، تم تفجير إحدى العبوات الناسفة الموجودة بالداخل، من خلال جهاز تحكم عن بعد، ليلقى البطل حتفه على الفور، وينتقل إلى جوار ربه.


ظهر بعد ذلك عددًا كبيرًا من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة، وبدأوا في إطلاق نيران كثيفة على الدورية التي كان يقودها الشهيد شريف محمد عمر، إلا أن زملاء الشهيد وجنوده أبوا أن يغادروا المكان إلا بعد الحصول على جثمان الشهيد، حيث اشتبكت الدورية -يقودها ملازم أول محمد مصطفى الجارحي- مع العناصر التكفيرية المنتشرة في المكان.

وصلت دورية إمداد بقيادة المقدم محمود علي عبده لتأمين خروج جثمان الشهيد، وأظهر الضباط والجنود البواسل إصرارًا شديدًا على انتزاع الجثمان من بين براثن العناصر التكفيرية المنتشرة في المكان، بل والثأر لمقتله.



كل ما تود معرفته عن الشهيد عمر خالد سلامة


قصة استشهاد شريف محمد عمر كما يرويها قائده

الآن نترككم مع فيديو مؤثر للمقدم أركان حرب محمود علي عبده هلال، وهو يروي تفاصيل القصة الكاملة لاستشهاد البطل شريف محمد عمر، والإصرار على الثأر له قبل دفنه، وذلك خلال الندوة التثقيفية الـ27 للقوات المسلحة عام 2018، وبحضور رئيس الجمهورية السيد / عبد الفتاح السيسي.


جنازة الشهيد شريف محمد عمر

في اليوم التالي لاستشهاده، شُيِّع جثمان الشهيد شريف محمد عمر في جنازةٍ عسكريةٍ مهيبةٍ، في مسقط رأسه بالإسكندرية، وكان في مقدمة المشيعين، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، والعديد من القيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة للآلاف من أبناء المدينة.

تم نقل جثمان الشهيد إلى مدافن الأسرة بمقابر المنارة، ليوارى جسده الثرى.



تكريم الدولة المصرية للشهيد شريف محمد عمر

تكريمًا لروح الشهيد شريف محمد عمر، وتضحيته بروحه في سبيل الوطن، تم إطلاق اسمه على إحدى مدارس المتفوقات في مسقط رأسه بالإسكندرية بالقرب من محل سكنه، مدرسة الشهيد محمد عمر الإعدادية للبنات المتميزات (الرمل سابقًا).


كما تم إطلاق اسم الشهيد على أحد الكباري في مشروع محور المحمودية في الإسكندرية، وهو كوبري المقدم الشهيد شريف محمد عمر بطول 2470 متر في منطقة صينية المطار.


تم إطلاق اسم الشهيد على الدفعة 153 من كلية ضباط الاحتياط عام 2018 ليكون اسمها دفعة الشهيد شريف محمد عمر، وذلك تكريمًا للبطل الراحل الذي قضى خمس سنوات بين جدران الكلية، وعمل بالتدريس فيها.


وفي يناير 2021 تم تعيين الكابتن محمد عمر (والد الشهيد) في مجلس النواب المصري، بقرارٍ من رئيس الجمهورية السيد / عبد الفتاح السيسي، ضمن قائمة الـ28 عضو المعينين بالمجلس.

والكابتن محمد عمر بجانب كونه والدًا للشهيد شريف، فهو أيقونة كروية مصرية، ومن أشهر لاعبي الاتحاد السكندري والمنتخب المصري لكرة القدم في فترة الثمانينات، وكان مدربًا للمنتخب العسكري المصري، ونادي الاتحاد، وبعض الفرق المصرية والعربية الأخرى، وهو الآن من أشهر النقاد والمحللين الرياضين، ومشهور في الوسط الرياضي بخلقه الرفيع، واحترام الجميع له.


شاهد جماهير الاتحاد السكندري تهتف للكابتن محمد عمر "أبو الشهيد أهو"



والدة الشهيد: ابني بطل وشرفنا كلنا

خلال أكثر من حديث لها، أكدت السيدة إيمان غريب والدة الشهيد شريف محمد عمر على أن ابنها كان دائمًا يتمنى الشهادة في سبيل الله، وكان يردد أنه لن يعود من سيناء إلا ملفوفًا بعلم مصر، وهو ما حدث بالفعل.


وأكدت السيدة إيمان على فخرها الشديد ببطولة نجلها، الذي شرَّف والديه وبناته، كما أثنت على جيش مصر الذي تربى أبناؤه على التضحية والفداء، ولا فرق فيه بين قادةٍ وجنود، فهم صفٌ واحدٌ في مواجهة أعداء الوطن من الخونة والتكفيريين.


 لقاء مع والدة الشهيد شريف محمد عمر بعد تكريمها من الرئيس السيسي



قد يعجبك: مذبحة الإسكندرية 1882 .. ذريعة بريطانيا لاحتلال مصر

google-playkhamsatmostaqltradent