recent
أحدث الموضوعات

أبطال الإسكندرية كتبوا تاريخ مصر في الألعاب الأولمبية

أبطال الإسكندرية كتبوا تاريخ مصر في الألعاب الأولمبية

تُعد مصر من أوائل الدول مشاركةً في الألعاب الأولمبية بشكلها الحديث، والذي بدأ في دورة أثينا 1896، وكانت أول مشاركة مصرية في الدورات الأولمبية في دورة ستوكهولم 1912، من خلال أحمد حسنين باشا في رياضة المبارزة، كأول رياضي عربي يشارك في الألعاب الأوليمبية.

أبطال الإسكندرية كتبوا تاريخ مصر في الألعاب الأولمبية

وحتى الدورة السابقة في ريو دي چانيرو 2016، حصدت مصر على مدار تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأوليمبية 31 ميدالية متنوعة، بواقع 7 ذهبية، 10 فضية، 14 برونزية.

واللافت في الأمر أن أبطال مدينة الإسكندرية قد ساهموا بالقدر الأكبر في حصاد مصر من الميداليات الأولمبية، حيث حققوا 18 ميدالية من إجمالي الميداليات المصرية، وحققوا 5 ميداليات ذهبية من إجمالي 7 حققتهم مصر طوال تاريخها في الألعاب الأولمبية.


نستعرض في التقرير التالي أبناء الإسكندرية الذين نجحوا في رفع العلم المصري، من خلال إنجازاتهم الأوليمبية.


ابراهيم مصطفى 🥇

وُلِد ابراهيم مصطفى في حي القباري بالإسكندرية عام 1904، وكان شغفه برياضة المصارعة واضحًا جدًا، وانطلق فيها بسرعة الصاروخ وأثبت تفوقًا محليًا أهَّله للمشاركة في أوليمبياد باريس 1924.


وعلى الرغم من صغر سنه استطاع تقديم أداءً قويًا في مشاركته الأوليمبية الأولى، وحقق المركز الرابع.


عاد ابراهيم مصطفى للمشاركة الأوليمبية في أمستردام 1928، بعد أن اكتسب خبرةً كبيرةً من مشاركته في الدورة السابقة، وظهر إصراره الكبير على معانقة الذهب الأولمبي، ليطيح بجميع منافسيه الأوروبيين واحدًا تلو الآخر، حتى حقق الميدالية الذهبية في المصارعة للوزن الثقيل، وتسلم ميداليته من يد ملكة هولندا فيلهيلمينا.


ابراهيم مصطفى هو أول رياضي عربي يحصل على ميدالية ذهبية في الألعاب الأوليمبية.


تعرَّف على المزيد من تفاصيل مسيرة البطل الأولمبي ابراهيم مصطفى


فريد سميكة 🥈🥉

وُلِد فريد باسيلي سميكة في الإسكندرية عام 1907 ونشأ في أسرة مسيحية ثرية، وكان عمه مرقص باشا سميكة عضوًا بمجلس الشورى، ومديرًا لمصلحة السكك الحديدية.

تعلم فريد السباحة في مسقط رأسه بالإسكندرية، ثم استهوته رياضة الغطس، وبعد انتقاله مع العائلة إلى القاهرة تفرَّغ للتدريب عليها، كما حصل على رخصة طيرانٍ شراعي.


في سعيه للوصول إلى العالمية في رياضة الغطس، انتقل سميكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتدرب تحت إشراف مدربًا عالميًا يُدعى چيم ريان، وحصل على المركز الثاني في مسابقة أمريكا للقفز من السلم المتحرك عام 1927.


في العام التالي، كان فريد سميكة ضمن البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية أمستردام 1928، واستطاع أن يسجل اسمه بأحرفٍ من نور في تاريخ مصر الأولمبي، حيث تمكن من إحراز ميداليتين فضية وبرونزية في مسابقتي السلم الثابت والمتحرك.


تُوِج سميكة ببطولة العالم للغطس في 1932، وأعتزل اللعبة في نفس العام وهو في أوج تألقه، واتجه للتدريب، حيث كان مدربًا للفريق المصري في دورة برلين 1936.


اتجه فريد سميكة بعد ذلك إلى مجال السنيما، حيث عمل كدوبلير في المشاهد الخطرة في أفلام هوليود، وفي عام 1942 التحق بالجيش الأمريكي، وحصل على رتبة ملازم ثان في سلاح الجو الأمريكي، وانتهت حياته على نحوٍ مأساوي في أواخرعام 1943 بعد وقوعه أسيرًا لدى القوات اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، ومن المُرجح أنه قُتِل من خلال قطع الرأس.


أنور مصباح 🥇

وُلِد أنور محمد مصباح في حي محرم بك بالإسكندرية في 1913، وبدأ رحلته مع رفع الأثقال في نادٍ صغير بشارع الإسكندراني، ثم التحق بالنادي الأولمبي، وشارك في بطولة الجمهورية عام 1932.


كان أنور مصباح ضمن البعثة المصرية المشاركة في أوليمبياد برلين 1936، وكان يسكن في نفس الغرفة مع زميله الآخر الربَّاع الأسطوري خضر التوني (والذي توِّج أيضًا بالذهب في نفس الدورة)، ونجح مصباح في اقتناص الميدالية الذهبية لوزن خفيف المتوسط، بعد تقديم أداءٍ مبهر، وتحقيق أرقام رائعة.


ابراهيم شمس 🥉🥇

وُلِد ابراهيم شمس في حي اللبان بمحافظة الإسكندرية في 1917، ومارس رياضة رفع الأثقال في مصنع الأبطال النادي الأولمبي السكندري، وبرز بقوة في تلك الرياضة محليًا ودوليًا.


في دورة برلين 1936 كان ابراهيم شمس ضمن الفريق المصري لرفع الأثقال الذي ضم الأساطير خضر التوني وأنور مصباح، وعلى الرغم من صغر سنه، استطاع شمس الظفر بالميدالية البرونزية في وزن الريشة.


عاد شمس في دورة لندن 1948 بعد اكتساب الخبرة اللازمة، وقدم أداءً مبهرًا في منافسات رفع الأثقال وزن الخفيف، ليحرز الميدالية الذهبية، وهي الرابعة في تاريخ مصر، والجدير بالذكر أن البطل ابراهيم شمس نجح خلال منافسات الدورة في تحقيق رقمًا قياسيًا أوليمبيًا وعالميًا، في رفعة الخطف بـ 115 كجم، وفي رفعة النطر بـ 147.5 كجم.


محمود فياض 🥇

وُلِد محمود فياض في الإسكندرية عام 1926، والتحق بالنادي الأولمبي، حيث مارس رياضة رفع الأثقال، وبدأ المشاركة في البطولات منذ عام 1942، وظل محتكرًا للبطولات المحلية في وزن الريشة حتى اعتزاله عام 1951.


كان فياض عضوًا بالبعثة المصرية المشاركة في أوليمبياد لندن 1948، واستطاع تقديم أداء مبهر، وتمكن من حصد الميدالية الذهبية لوزن الريشة، كما تمكن من تحطيم ثلاثة أرقام قياسية عالمية ف الخطف والنطر والمجموع.


كما حصل محمود فياض أيضًا على بطولة العالم عامي 1949 و1951، ولكنه اضطر لاعتزال اللعبة بسبب تعرضه لإصابة كبيرة في الظهر.


ابراهيم عرابي 🥉

وُلِد ابراهيم عرابي عام 1912 في مدينة الإسكندرية، وبرز في لعبة المصارعة، وشارك في أوليمبياد برلين 1936 وحصل على المركز الخامس، وفي مشاركته الأوليمبية الثانية في لندن 1948 تمكن من تحقيق الميدالية البرونزية في وزن خفيف الثقيل.


بعد الاعتزال، عمل عرابي كمدرب لدى الاتحاد المصري للمصارعة، وتُوفي عام 1957.


عبد العال راشد 🥉

وُلِد عبد العال أحمد راشد في الإسكندرية عام 1927، وكان مصارعًا مصريًا في وزن الريشة، وشارك مع الفريق المصري في كثير من المنافسات والبطولات الدولية.


كان عبد العال راشد هو صاحب الميدالية المصرية الوحيدة في أوليمبياد هلسنكي 1952، حيث نجح في تحقيق الميدالية البرونزية في المصارعة لوزن الريشة.


عثمان السيد 🥈

عثمان السيد لاعب مصارعة مصري من مواليد الإسكندرية في 28 فبراير 1930.

مثَّل عثمان السيد مصر في دورة الألعاب الأوليمبية روما 1960، واستطاع الحصول على الميدالية الفضية في المصارعة وزن الذبابة.


محمد رشوان 🥈

وُلِد محمد علي رشوان عام 1956 في الإسكندرية، وهو صاحب أول ميدالية أوليمبية لمصر في لعبة الچودو.


حصل رشوان على الميدالية الفضية في منافسات الچودو الوزن المفتوح في أولمبياد لوس أنچلوس 1984، وضرب مثالًا في الروح الرياضية حين لم يستغل إصابة منافسه على الميدالية الذهبية الياباني ياماشيتا ياسوهيرو، واكتفى بالميدالية الفضية.


مزيد من التفاصيل عن البطل الأولمبي محمد علي رشوان


تامر بيومي 🥉

من مواليد الإسكندرية عام 1982 وبدأ ممارسة لعبة التايكوندو بعمر 6 سنوات في نادي الرمل الرياضي وانتقل للنادي الأولمبي بعمر 12 سنة.


نجح تامر بيومي في الحصول على الميدالية البرونزية في التايكوندو وزن 58 كجم في دورة الألعاب الأولمبية أثينا 2004.


كرم جابر 🥇🥈

وُلِد كرم جابر في الإسكندرية عام 1979، وبدأ ممارسة لعبة المصارعة في عمر 7 سنوات، وتمكن من تحقيق بطولة الإسكندرية عام 1989.


يُعد كرم جابر أنجح رياضي أولمبي في تاريخ مصر، فهو الوحيد الذي نجح في تحقيق ميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى فضية.


حقق كرم جابر الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية أثينا 2004 في المصارعة الرومانية وزن 96 كجم.



وبعد مشاركة مخيبة للآمال في بكين 2008، عاد كرم جابر بقوة في لندن 2012 وحقق الميدالية الفضية في وزن 85 كجم.


هشام مصباح 🥉

لاعب چودو مصري من مواليد الإسكندرية عام 1982، بدأ ممارسة اللعبة في نادي الاتحاد السكندري.


نجح مصباح في تحقيق الميدالية البرونزية في منافسات الچودو وزن 90 كجم في أوليمبياد بكين 2008.


علاء أبو القاسم 🥈

علاء الدين أبو القاسم هو بطل أولمبي مصري من مواليد 1990، وُلِد لأب مصري وأم جزائرية، ونشأ وتربى في مدينة الإسكندرية.


حصل أبو القاسم على الميدالية الفضية في منافسات فردي سلاح الشيش (المبارزة) في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، وهو أول مصري وعربي وإفريقي يحصل على ميدالية أولمبية في لعبة المبارزة.


عبير عبد الرحمن 🥈

لاعبة رفع أثقال مصرية من مواليد الإسكندرية عام 1992، شاركت في الألعاب الأوليمبية 2008 و 2012.


في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 أنهت عبير منافسات رفع الأثقال وزن 75 كجم في المركز الخامس، ولكن بعد انتهاء الدورة قامت اللجنة الأولمبية الدولية بإلغاء نتائج صاحبات المراكز الثلاثة الأولى بسبب تعاطي المنشطات، لتصبح عبير عبد الرحمن في المركز الثاني وتحصل على الميدالية الفضية.


قد يعجبك: سباح القرن عبد اللطيف أبوهيف

google-playkhamsatmostaqltradent