recent
أحدث الموضوعات

مصر في عهد البطالمة (6) - الحرب السورية الثانية

مصر في عهد البطالمة (6) - الحرب السورية الثانية

كان على ملك مصر الشاب بطليموس الثاني مواجهة مزيد من التحديات الكبرى، بعد أن خرج منتصرًا بصعوبة من الحرب السورية الأولى، فبعد أن خلف أنتيوخوس الثاني والده على عرش الدولة السلوقية، شرع في التحالف مع أنتيجونس الثاني ملك مقدونيا من أجل الانتقام من عدوهما المشترك بطليموس الثاني.

مصر في عهد البطالمة (6) - الحرب السورية الثانية

ملك مقدونيا يعمل على استعادة السيطرة البحرية

على الرغم من الانتصار الذي حققه ملك مقدونيا أنتيجونس في حرب الكرومنادين، إلا إنه كان متيقنًا من صعوبة القضاء على مصر، بسبب تفوقها البحري، ومع ذلك فقد حاول جاهدًا أن يستعيد إرث أبيه ديمتريوس الذي حقق انتصارات بحرية كبيرة على البطالمة في وقتٍ سابق.


بدأ أنتيجونس في تجهيز أسطول قوي، حتى يستطيع مجاراة أسطول بطليموس الضخم، واتخذ من كورنثه قاعدةً بحريةً له.


بداية الحرب السورية الثانية

من الواضح أن الحرب السورية الثانية قد اندلعت شرارتها في آسيا مع قيام بطليماوس بالثورة ضد بطليموس الثاني عام 260 ق.م.، وقد رحب أنتيجونس بتلك الثورة، وعمل على دعمها من خلال إرسال مجموعة من الجنود التراقيين، كما نجح قائده تيماركوس في الاستيلاء على جزيرة ساموس والتي كانت إحدى القواعد البحرية الهامة للبطالمة.


استولى أنتيوخس الثاني على إفيسوس عام 259 ق.م.، ثم على ميليتوس وجزيرة ساموس، وقام بطرد البطالمة من إيونية، وأعاد للمدن الإغريقية حكمها الذاتي، أما يومينس الأول ملك بيرغامون وحليف بطليموس الثاني، فلم يكن بمقدوره مساعدة البطالمة، فقد كان مشغولًا بإخماد ثورة قامت عليه من أحد أقاربه، وربما كان ذلك بتحريض من الملك السلوقي أنتيوخس، كما عانى يومينس من عصيان قام به جنوده المرتزقة.


استغل أنتيوخس تلك الظروف وقام بطرد البطالمة من قيليقة وبامفيليا، كما استولى على أماكن مختلفة في تراقيا.


قد يعجبك: لمحات عن مكتبة الإسكندرية القديمة


جزيرة رودس تحسم الصراع البحري

استطاع أنتيوخس وأنتيجونس التوصل إلى عقد تحالف مع جزيرة رودس، والتي كانت حتى وقت قريب صديقة لدولة البطالمة، وعلى الرغم من أن أسطول رودس كان صغيرًا، إلا أنه كان يعتبر الأفضل تجهيزًا في بحر إيجة، وقد ساعد هذا الأسطول أنتيوخس على هزيمة الأسطول البطلمي الذي كان يحمي إفيسوس.


على جانب آخر التقى الأسطول البطلمي الرئيسي بالأسطول المقدوني عام 258 ق.م.، وعلى الرغم من التفوق العددي الكبير للأسطول البطلمي، إلا إنه تلقى هزيمة كبيرة، مما تسبب في انتهاء سيطرة البطالمة على بحر إيجة.


نتائج الحرب السورية الثانية

عقد بطليموس الثاني صُلحًا مع أنتيجونس الثاني عام 255 ق.م.، وبموجب هذا الصلح تنازل بطليموس الثاني لأنتيجونس عن جزر الحلف، واستبقى لنفسه ثيرا، التي أصبحت فيما بعد قاعدة بحرية للبطالمة في بحر إيجة.


قد يعجبك: الإسكندرية البطلمية مدينة متنوعة الأعراق

google-playkhamsatmostaqltradent