recent
أحدث الموضوعات

الأم العزباء بين التقليد والحقيقة

الصفحة الرئيسية


في الآونة الأخيرة انتشر في عالمنا العربي مصطلح يبدو غريباً على مجتمعنا المحافظ، فأصبح توصيف الأم المطلقة والأرملة بـ "سنجل مازر" Single Mother (وتعني بالعربية أم عزباء) شائعاً بين الأمهات اللاتي انتهت حياتهن الزوجية بالطلاق، أو أصبحن أرامل بعد موت أزواجهن.

فهل من اللائق وصف الأم المطلقة أو الأرملة بأنها "سنجل مازر"؟

أصل التسمية

من المعروف أن المجتمعات الغربية لا تتبنى قيوداً على العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، لذا فإنه من الشائع في البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال وجود علاقات طويلة الأمد بين رجل وامرأة، وحياة كاملة في مسكن واحد، بل وإنجاب الأبناء دون وجود عقد زواج بين الطرفين، وطالما اعترف الأب بالأبناء فلا توجد مشكلة في مثل هذا الوضع، ويُنظر للأب والأم والأبناء على أنهم عائلة، حتى مع عدم حدوث الزواج.

ولكن الأكثر شيوعاً في تلك المجتمعات؛ هو قيام امرأة واحدة بإقامة علاقات جنسية متعددة مع أكثر من رجل في أوقات متقاربة، ومن ثم فعندما يحدث الحمل والإنجاب يكون من الصعب التعرف على الأب الحقيقي للطفل، وحتى مع تطور التقنيات الطبية وإمكانية تحديد نسب الطفل باستخدام DNA ، فإن الأب في هذه الحالة قد يهرب ويتنصل من الطفل الناتج عن تلك العلاقة الجنسية العابرة.

يصبح الطفل بلا أب، وبالتالي يُنسب لأمه في الأوراق الرسمية، وتقوم الحكومات في تلك الدول بصرف معاش للأم من أجل تربية الطفل ورعايته ويُطلق على الأم في هذه الحالة Single Mother.

ولكن المُلاحظ أنه حتى مع الانفتاح التام والحرية الجنسية المطلقة في تلك المجتمعات، قد يُنظر للأم العزباء أو السنجل مازر على أنها امرأة سيئة، بل إن الفئات الأكثر تحفظاً قد تنظر إليها على أنها عاهرة!

سبب انتشار لفظ سنجل مازر في الدول العربية

يعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والانفتاح على الثقافات المختلفة من أسباب انتقال هذا المصطلح الخطير إلى البلدان العربية وإلى مصر على وجه الخصوص، فنجد الكثير من النساء يفضلن لقب الأم العزباء (سنجل مازر) على لقب الأم المطلقة أو الأرملة، وانتشر هذا المفهوم الخاطئ بشكل كبير حتى تم إنشاء المجموعات على مواقع التواصل بهذا الاسم!

ولكن يبقى السبب الرئيسي لانتشار مصطلح السنجل مازر هو تصميم بعض مقدمات البرامج التليفزيونية على توصيف الأم المطلقة والأرملة به، زعماً منهن أنه يُبرز قوة المرأة في مواجهة صعوبات الحياة بعد الطلاق، وقدرتها على تربية الأبناء في ظل عدم وجود الأب!

انتبهي فأنتِ لست أماً عزباء

ينبغي على كل امرأة أن تعي جيداً أن وصف نفسها بالأم العزباء ينطوي على إهانة بالغة لها ولأولادها، فحتى لو كانت الظروف قد أجبرتها على أن تصبح مطلقة أو أرملة فإن ذلك لا يعيبها، ولكن ما يعيبها حقاً أن يتم وصفها بـ "سنجل مازر" Single Mother بما يعني أنها أم أنجبت أطفالها بلا زواج..
google-playkhamsatmostaqltradent